تطوير المهارات

مهارات السيرة الذاتية المطلوبة في 2024

مهارات السيرة الذاتية (CV skills) هي مجموعة من المهارات الشخصية أو الناعمة التي يُنصح بإدراجها في سيرتكم الذاتية من أجل زيادة فرص القبول في الوظيفة المقدمين لها.

ملاحظة: مهارات السيرة الذاتية (CV skills) هي مهارات يحتاجها أيّ شخص بصرف النظر عن مجال تخصصه سواء كان : معلم أو محاسب أو في مجال خدمة العملاء أو مهندس أو كاتب أو الإداري أو الموارد البشرية أو طالب حديث التخرج…

إذا كنتم تبحثون عن وظيفة جديدة، فإنّ كتابة سيرة ذاتية قوية ورائعة يمكن أن تُساعدكم على نيل الوظيفة التي تريدونها.

تُعدّ مهارات السيرة الذاتية واحدة من العناصر التي تُحظى بتقدير كبير من قبل صاحب العمل، لأنّها تعرض قدراتك ومهاراتك وتجعلك متميّزًا عن المتقدمين للوظائف الذين لديهم المهارات الفنية ذاتها.

تنقسم المهارات التي يُمكنكم وضعها في سيرتك الذاتية إلى فئتين رئيستين: المهارات الشخصية والمهارات الفنية.

تضمّ مهارات السيرة الذاتية (CV skills) : التواصل (Communication) واتخاذ القرار (Decision-making) وتحليل البيانات أو المعطيات (Data analysis) والتفاوض (Negotiation) والتواصل الشخصي (Interpersonal communication) وإدارة الوقت (Time management) والإنصات الفعال (Active listening) والكتابة (Writing) والعمل ضمن فريق أو العمل الجماعي (Teamwork) والبرمجة (Computer programming) والتعاطف (Empathy) والقيادة (Leadership) وحل المشكلات (Problem-solving) والإبداع (Creativity) والذكاء العاطفي (Emotional intelligence) وإدارة المشاريع (Project management) والإدارة (Management) وحل النزاعات (Conflict resolution) والتفكير الناقد أو النقدي (Critical thinking) وإدارة المهارات (Skills management) والقدرة على التكيّف (Adaptability) والبحث (Research) والتعاون (Collaboration) والخطابة العامة (Public speaking) …

أمّا المهارات التقنية، فهي مهارات لها عَلاقة بمجال تخصصكم، مثل : النجارة، أو الهندسة، أو التَّرْجَمَة الاحترافية، أو التدريس في واحدة من التخصصات، أو الأمن الرقمي، أو التصميم الجرافيكي، أو الاقتصاد، أو البرمجة، تحرير الصور، أو تحرير الفيديوهات…

إذا كنتم ترغبون في كتابة سيرتكم الذاتية وتمييزها عن المتقدمين الآخرين للوظيفة التي ستتقدمون لها، فينبغي لكم اختيار المهارات المناسبة للوظيفة التي تريدون التقدّم لها وإبراز قدراتكم الفريدة.

ينبغي لكم أيضًا إبراز هذه المهارات بوضوح وإظهار قدرتكم على استخدامها في بيئة العمل.

محتوى المقالة

مهارات السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية (CV) الخاصة بكم، من المهم إظهار مهارات السيرة الذاتية، أي المهارات الشخصية أو الناعمة التي تمتلكونها والتي لها صلة مباشرة بالوظيفة التي تقدمون لها.

مهارات السيرة الذاتية
مهارات السيرة الذاتية

إليكم بعض مهارات السيرة الذاتية الشائعة التي يجب إدراجها في سيرتكم الذاتيّة:

التواصل (Communication)

ما هو التواصل؟

التواصل هو ببساطة نقل الكلام أو المعلومات من مكان إلى آخر، أو من شخص إلى آخر، أو من مجموعة إلى أخرى …

تتضمّن كل عملية التواصل على الأقل مرسلًا ورسالة ومتلقيًّا، قد تبدو هذه العمليّة بسيطة من الوهلة الأولى، لكن في الواقع، يُعدّ التواصل موضوعًا معقّدًا.

لماذا؟ لأنّ عمليّة نقل المعلومات يُمكن أن تتأثر بالعديد من الأشياء بما في ذلك: العواطف، والاختلافات الثقافية، والاختلافات المعرفية … لذلك، فإنّ مهارات التواصل الفعال مطلوبة بشدة من قبل أصحاب الأعمال والشركات في جميع أنحاء العالم…

في بيئة العمل، يجب أن يكون التواصل بين المستخدمين أو الموظفين واضحًا ولا لبس فيه لتجنب أيّة نزاعات محتملة.

تعريف التواصل

التواصل هو نقل المعلومات أو تبادلها بين شخصين أو أكثر عن طريق الكلام أو الكتابة أو أيّة وسيلة اتصال أخرى ،في حين أنّ التواصل الفعّال هو تسليم أو تبادل الأفكار أو المشاعر بنجاح.

قد يبدو هذا التعريف بسيطًا بالنسبة إليك، لكن في الواقع، التواصل هو أكثر من مجرد نقل المعلومات، يشمل التواصل نقل الأفكار والمشاعر والعواطف.

عناصر التواصل

يتكون التواصل من 3 عناصر: المرسل والرسالة والمستقبل.

يقوم المرسل بترميز الرسالة عادةً في كلمات أو جمل أو باستعمال التواصل غير اللفظي (لغة الجسد أو الإيماءات) في حين يقوم المستقبل بفك رمز الرسالة وفهم المعنى المنقول سواءً كانت صوتيّة أم مكتوبة أم مصورة، وذلك باستخدام المعرفة القبليّة والخبرة اللغوية والثقافيّة التي يتمتّع بها المستقبل(مستقبل الرسالة).

في عمليّة التواصل، قد يكون أكثر من مستقبل، وهنا تكمن صعوبة التواصل، لأنّه كلّما زاد عدد المستقبلين تمّ تأويل الرسالة بعدّة طُرق ما قد يؤدّي إلى سوء فهم الرسالة ونشوب نزاعات …

لذلك، إذا أردتم أن تتجنّبوا سوء التأويلات، فعليكم التكلّم بوضوح وعدم استعمال كلمات صعبة أو نادرة مع مراعاة الاختلافات الثقافية والفكرية بين المستقبلين …

مثلًا، لا يُمكن أن نشرح كلمة سياسة لشخص أُميّ باستعمال الكلمات الدقيقة أو مصطلحات فنية وتقنية. بل، علينا استعمال كلمات يعرفها ونضرب له أمثالًا من حياته الخاصّة.

في التواصل المباشر أو وجها لوجه، فكل طرف يعلب دورًا بالتناوب تارَة مستقبلًا وتارَة مرسلًا، وفي التواصل المباشر تلعب لغة الجسد دورًا مهمّا في نقل واستقبال الرسالة وفهم فحواها.

القيادة (Leadership)

القيادة هي قُدرة شخص أو مجموعة من الأشخاص على التأثير أو توجيه أو قيادة منظمة أو شركة أو مجموعة من الأعضاء في فريق.

في الواقع، القيادة هي سمة أو لقب يكتسبه الشخص في رتبة أو مهنة معينة. ومع ذلك، فإنّ القيادة هي سمة يُمكن لأيّ شخص أن يمتلكها، حتّى أولئك الذين ليس لديهم سلطة.

القيادة هي مجموعة من المهارات والسمات الشخصية التي يمكن تعلُّمها وتطويرها وممارستها في حياتك الشخصية والمهنية وإلهام من حولك.

المجتمع بحاجة كبيرة للقيادة، سواءً في العمل أو السياسة أو الدين أو الأعمال.

يحتاج المجتمع إلى قادة لاتخاذ قرارات صعبة، وتحديد أهداف قابلة للتحقيق، وتزويد المستخدمين بالمعرفة والأدوات اللازمة لإكمال أهدافهم أو مشاريعهم.

يتمتّع القادة بمجموعة متنوّعة من السمات، بما في ذلك: الثقة بالنفس، والكاريزما، والتواصل الجيّد، ومهارات الإدارة، والتفكير الإبداعي، والمثابرة، والمخاطرة، وتحمّل المسؤولية، والتنظيم، والتخطيط، والتحفيز، والتكيّف مع التغييرات، والهدوء في أوقات الأزمات

مثلًا، الشخص الذي يتمتّع بصفات قيادية، يُحقق نجاحًا كبيرًا في عالم الأعمال وقد يصبح شخصيّة مشهورة، مثل: مؤسس شركة آبل ستيف جوبز، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، والرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، إلخ.

حل المشكلات (Problem solving)

حل المشكلات هي عمليّة إيجاد حلول للمشكلات المعقّدة أو الصعبة.

ما هي مهارات حل المشكلات؟

مهارات حل المشكلات هي مجموعة من المهارات التي تساعد الأفراد على تحديد الأسباب الجذرية للمشكلات وإيجاد الحلول.

في الواقع، لا يمكننا حل المشكلات بفعاليّة دون المهارات التالية:

  • الإنصات الفعال
  • التحليل
  • الإبداع
  • البحث
  • التواصل
  • اتخاذ القرار
  • القدرة على تكوين فريق
  • العمل الجماعي والفردي
  • التعاون

من يستطيع تحديد المشكلة ووصفها واقتراح حل واختيار الحل الأفضل وتنفيذه.

في الواقع، لديه كلّ المهارات اللازمة لحل المشاكل التي تواجهه بشكل فعّال.

خطوات حل المشكلات

أدناه، سنزوّدك بـ 6 خطوات لحل المشكلات التي قد تواجهك:

الخطوة 1 : تحديد ووصف المشكلة.

الخطوة 2 : توليد حلول ممكنة للمشكلة.     

الخطوة 3 : تقييم الحلول المحتملة.   

الخطوة 4 : اختيار الحل الأمثل من بين الحلول المقترحة.

الخطوة 5 : تنفيذ الحل.

الخطوة 6 : تقييم النتيجة.

هل تعلم أنّ حل المشكلات هي عمليّة نقوم بها كل يوم، سواءً في حياتنا الشخصية أو المهنية؟

يتمتّع بعض الأشخاص بقُدرات كبيرة في حل المشكلات، في حين يكون البعض الآخر ضعيفًا ويجد صعوبة في حل المشكلات.

لحل مشكلتك في المرة القادمة، يُرجى اتباع الخطوات التي اقترحناها لحل المشكلات بشكل منهجي.

في الواقع، يمكن أن يساعد تعلّم مهارات حل المشكلات على تقليل التوتر وتحسين جودة الحياة.

الإبداع (Creativity)

الإبداع هو عملية ذهنيّة تتجلّى في استخدام الخيال والأفكار الأصلية لإنشاء شيء جديد.

يشمل الإبداع القُدرة على اكتشاف أفكار جديدة ومبتكرة وحل المشكلات الصعبة.

الإبداع هو السمة التي تُميّز الإنسان عن غيره من المخلوقات.

الإبداع يعني القُدرة على توليد أفكار جديدة ومختلفة وتطبيقها لخلق أشياء جديدة أو تحسين الأفكار الموجودة.

لا يشمل الإبداع الفن أو الرسم أو الكتابة فحسب، بل يشمل جميع جوانب الحياة.

يُمكن أن يحدث الإبداع في العديد من المجالات مثل: العلوم، والتكنولوجيا، والأعمال التجارية، والتصميم، والموسيقى، والرياضة، والتسويق، إلخ.

لكي تكون مبدعًا، فعليك أن تنظر إلى الأشياء بشكل مختلف، ولكن هنا يأتي السؤال، ما هي صفات الشخص المبدع؟

صفات الشخص المبدع

يتمتّع المبدع بعدّة خصائص منها:

  • ذكي وغبي في الوقت ذاته.
  • هادئ.
  • منضبط.
  • مسؤول.
  • دائمًا يقول أفكارًا غريبة.
  • انطوائي ونادرًا ما يكون متفتح.
  • منفتح الذهن.
  • قد يُعاني كثيرًا مثل كافة المبدعين.
  • يقرأ كثيرًا.(تعرّف إلى فوائد قراءة الكتب)
  • الصبر والمثابرة.

ملاحظة: هذه الصفات ليست بالضرورة مشتركة بين المبدعين جميعهم، فكل مبدع فريد من نوعه، ويُمكن أن يأتي الإبداع بأشكال عدّة.

الذكاء العاطفي (Emotional intelligence)

ما هو الذكاء العاطفي؟

الذكاء العاطفي هو القُدرة على فهم وإدارة عواطفك ومعرفة كيف تؤثر هذه العواطف في الناس من حولك.

صيغ مصطلح “الذكاء العاطفي” أول مرة في عام 1990 من قبل الباحثين جون ماير وبيتر سالوفي في مقالهما المعنون “الذكاء العاطفي”، الذي نُشر في مجلة “الخيال والإدراك والشخصية”. ومع ذلك، تم تعميم هذا المصطلح في وقت لاحق من قبل النفساني دانيال جولمان في كتابه “الذكاء العاطفي: لماذا يمكن أن يكون أهم من الذكاء العادي؟”، الذي نُشر في عام 1995.

في هذه الأيام، من الضروري لأيّ شخص أن يٌطوّر مهاراته الشخصيّة، ولا سيما الذكاء العاطفي.

تساعد مهارات الذكاء العاطفي على بناء علاقات اجتماعيّة قويّة وصحيّة، والمشاركة بشكل إيجابي مع الآخرين في العمل وفي الحياة اليومية، وتساعد على التعامل بشكل أفضل وأكثر فعاليّة مع الضغوط والتحديات.

كيف أُطوّر الذكاء العاطفي الخاص بي؟

إذا أردت أن تُطوّر الذكاء العاطفي الخاص بك، يُمكنك قراءة المقالة التالية : الذكاء العاطفي.

ما هي أهمية الذكاء العاطفي؟

الذكاء العاطفي مهارة بالغة الأهميّة في الحياة الشخصية والمهنية، وله فوائد عدّة منها:

  • تحسين العلاقات الاجتماعية.
  • تعزيز القدرة على التواصل.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • تحسين القُدرة على اتخاذ القرارات.
  • إدارة الضغوط.

إدارة المشاريع (Project management)    

إدارة المشاريع هي عمليّة تخطيط وتنظيم وتنفيذ ومُراقبة وإغلاق المشاريع، وهي عمليّة مُهمّة للغايّة في مجال الأعمال والهندسة والتقانة…

تهدف إدارة المشاريع إلى تحقيق أهداف المشروع بأعلى جودة وفي الوقت المحدد وبأقل تكلفة ممكنة.

يتمثّل الاختلاف الرئيس بين إدارة المشاريع و “الإدارة” في أنّها تتضمّن الإنجازات النهائيّة مع قُيود الوقت والميزانيّة، في حين أنّ الإدارة عملية مستمرة.

نقول إنّ المشروع ناجح عندما تتحقق الأهداف وفقًا لمعايير القبول المُتفق عليها، ضمن الوقت والميزانية المحددين.
الوقت والتكلفة والجودة جزء لا يتجزأ من كل مشروع.

باختصار، تعني إدارة المشاريع استخدام معرفة ومهارات وأدوات وتقنيات محدّدة لتحقيق أهداف محدّدة وتزويد الأشخاص بشيء ذي قيمة.

تتضمن أمثلة المشاريع: تطوير برامج لتحسين العمليات التجارية، أو تشييد المباني، أو تقديم المساعدة بعد وقوع كارثة طبيعية، أو توسيع المبيعات إلى أسواق جغرافية جديدة.

التواصل الشخصي (Interpersonal communication)  

التواصل الشخصي هو الاتصال بين شخصين أو أكثر، بما في ذلك: تبادل الرسائل والأفكار والمعلومات بين الأفراد.

يُمكن أن يتخذّ هذا الاتصال أشكالًا عدّة، بما في ذلك: الاتصال وجهًا لوجه، أو باستعمال الهاتف، أو عبر البريد الإلكتروني، أو عن طريق التواصل عبر الفيديو، أو بالتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يلعب التواصل الشخصي دورًا حيويًّا في بيئة العمل، لأنّه يساعد على تحفيز زملاء العمل وتعزيز التعاون والعمل الجماعي. ومن خلال تعزيز هذا النوع من التواصل، يُمكن أن ينعكس ذلك على نجاح الشركة، حيث يُمكن للفريق أن يعمل بشكل أفضل ويتمّ تحقيق الأهداف بشكل أسرع وأكثر كفاية. وعلى المدى الطويل، يُمكن لبيئة العمل الإيجابية التي تتميّز بالتواصل الجيّد أن تؤدي إلى زيادة الإنتاجية والإبداع وتحسين الجودة ورفع روح الفريق.

مهارات التواصل الشخصي

إليكم بعض أمثلة مهارات التواصل الشخصي:

  • الإنصات الفعال.
  • لغة الجسد.
  • الانفتاح الذهني.
  • مهارات التفاوض.
  • التفكير الإيجابي.
  • العمل الجماعي.
  • المسؤولية.
  • التواصل الفعال.
  • حل النزاعات.
  • حل المشكلات.

اتخاذ القرار (Decision-making)

اتخاذ القرار هو عمليّة اختيار القرار بعد جمع المعلومات المُتاحة وتقييم الحلول المحتملة.

مراحل اتخاذ القرار

فيما يلي مراحل اتخاذ القرار:

يمكن أن تساعدك المراحل التالية على اتخاذ قرار مستنير.

المرحلة 1 : تحديد المشكلة التي تحتاج قرارًا بشأنها.

المرحلة 2 : جمع المعلومات التي لها عَلاقة بالمشكلة التي تواجهنا قبل اتخاذ أي قرار.

المرحلة 3 : تحديد كافة الحلول المحتملة للقضية.

المرحلة 4 : تقييم الأدلة و المعلومات المحصل عليها.

المرحلة 5 : اختيار حل من بين الحلول المقترحة.

المرحلة 6 : تنفيذ الحل.

المرحلة 7 : مراجعة القرار و نتائجه.

إدارة الوقت (Time management)

لدى البشر جميعهم 24 ساعة في اليوم، ولكن هنا يأتي السؤال، لماذا ينجح بعض الأشخاص في إكمال العديد من المهام بنجاح في حين لا يفعل الآخرون شيئًا سوى انتقاد أنفسهم بشكل سلبيّ ومقارنة أنفسهم بالآخرين؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة: إنّهم يعرفون كيفية إدارة الوقت بفعالية.

ما هي إدارة الوقت؟

إدارة الوقت هي عمليّة تنظيم الوقت والتخطيط لكيفيّة تقسيم المهام والوقت المطلوب لإكمال أيّة مهمة.
الأشخاص الذين يتقنون إدارة الوقت، هم أولئك الذين يعملون بذكاء ولا يعملون بجد، حتّى تحت الضغط.

فوائد إدارة الوقت

إدارة الوقت لها فوائد عدّة منها:

  • زيادة الإنتاجية.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • التوفيق بين الحياة المهنية والشخصية.
  • النجاح في الحياة المهنية.
  • اكتساب سمعة جيدة في بيئة العمل.

استراتيجيات إدارة الوقت

في ما يلي، سنُقدّم لك استراتيجيات بسيطة لإدارة أو تنظيم وقتك بشكل فعال.

  • ترتيب المهام حسب الأولويات من العاجلة إلى غير المهمة.

عند ترتيب المهام حسب الأولويات، يمكن استخدام النموذج التالي لتصنيف المهام من العاجلة إلى غير المهمة:

1. مهام عاجلة ومهمة.

2. مهام غير عاجلة ومهمة

3. مهام عاجلة وغير مهمة

4. مهام غير عاجلة وغير مهمة

  • تحديد أهداف ذكية: أي أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقق وواقعية ومحدودة بزمن (بالإنجليزية: Specific, Measurable, Achievable, Relevant, and Time-bound).
  • الابتعاد عن المشتتات، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز والاستماع للموسيقى والأشخاص السلبين.
  • تفويض المهام : إذا كانت لديك مهمات كثيرة عليك إنجازها، ففوّض بعض المهام لأشخاص آخرين.
  • تفويض المهام هو عمليّة تحويل بعض المهام والمسؤوليات إلى أشخاص آخرين لتنفيذها بدلًا منك. يٌمكن أن يكون تفويض المهام فعالًا عندما تكون مكلّفًا بمهام كثيرة وترغب في تحقيق التركيز والكفاءة العاليّة في المهام الأساسية.
  • لا تُقم بعدّة مهام في الوقت ذاته، لأنّ ذلك يُقلّل الإنتاجيّة والجودة في الإنجاز. النصيحة الوحيد هي التركيز على مهمّة واحدة وعند الانتهاء منها، قم بالمهام الأخرى واحدة تلوى الأخرى.
  • اهتم بصحتك الجسدية والنفسية : كلّما كانت صحتك بحالة جيّدة زادت إنتاجيتك ونشاطك وأنجزت مهامك بفعاليّة وبجودة عاليّة…

هناك العديد من الاستراتيجيات الأخرى لإدارة الوقت، لكنّنا قدمنا ​​لك أسهلها كي تُطبّقها منذ اليوم الأول، ولن تكُون بحاجة إلى أيّة مهارات لمُمارستها.

الإنصات الفعال (Active listening)

الإنصات الفعال هو مهارة تواصل تتضمّن الاستماع باهتمام للمتحدث، وفهم رسالته تمامًا، وعدم مقاطعته حتّى ينتهي من التحدث، والتعبير عن وجهة نظرك وقول ما تريد قوله باحترام عندما يحين دورك في التحدث.

يتضمن الإنصات الفعال العديد من المهارات، بما في ذلك:

  • الحضور الجسدي والذهني.
  • الاهتمام بكلام المتكلم.
  • استعمال الإشارات غير اللفظية.
  • طرح أسئلة مفتوحة، مثل: ما رأيك في هذا الموضوع؟ ما هي التحديات التي واجهتك في طريق تحقيق أهدافك؟ كيف ترى مستقبلك؟ كيف تتخذ قراراتك؟ كيف يمكننا تطوير هذا الأمر؟
  • إعادة صياغة ما قاله المتكلم.
  • الاستماع لفهم فحوى الرسالة أهم من الإجابة.
  • عدم إصدار الأحكام.
  • تقديم نصائح بطريقة ذكيّة وفي أمثلة ملموسة.

8 نصائح من أجل إنصات فعّال

  • المحافظة على التواصل البصري مع المتكلم.
  • الانتباه للإشارات غير اللفظية، مثل: تعابير الوجه والإيماءات ونبرة الصوت
  • عدم مُقاطعة المتكلّم لأيّ سبب من الأسباب.
  • الاستماع للمتكلم من غير الحكم عليه أو إصدار استنتاجات متسرعة.
  • لا تُفكّر فيمَا ستقوله بعد إنهاء المتكلم كلامه.
  • عدم فرض آرائك على الآخرين.
  • التركيز التام.
  • طرح أسئلة مفتوحة ولها عَلاقة بموضوع الحديث.

الكتابة (Writing)

الكتابة هي استخدام رُموز مثل الحروف وعلامات الترقيم … من أجل نقل الأفكار والمعلومات في شكل مقروء.

في معظم الأحيان، نكتب بالقلم على الورق أو باستخدام لوحات المفاتيح على أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة.

تضمّ الكتابة أربع مهارات لغوية، بما في ذلك: الاستماع، والكلام، والقراءة، والكتابة.

كي تكتب بأيّة لغة، فأنت بحاجة إلى الأساسيات في النحو وعلامات الترقيم وبناء الجمل، أي التركيب ورصيد معجمي ورصيد معرفي في الموضوع الذي أنت بصدد الكتابة عنه.

يُمكن للشخص أن يكتب لأغراض مختلفة، مثل: الكتابة لجمهور مستهدف أو لصديق مّا أو كتابة تقرير مّا في العمل…إلخ.

في السياق ذاته، هناك عدّة أنواع للكتابة:

الكتابة الشخصية: تدوين الخواطر أو الأفكار الشخصية…

الكتابة الأكاديمية: مثلًا، كتابة تقرير في نهاية التدريب أو في نهاية التكوين الجامعي أو مقالات أكاديمية…

الكتابة التقنية أو المهنية: مثل، كتابة أو صياغة التقارير أو المقالات التخصصية…

الكتابة الإبداعية: مثل كتابة الروايات، أو الشعر، أو القصة القصيرة، أو النص السينمائي…

طُرق تنمية أسلوبك في الكتابة

هُناك العديد من الطرق لتحسين كتابتك، ويُمكنك اتباع هذه النصائح:

  • القراءة كثيرًا في مجال تخصصك أو مجالات قريبة من تخصصك (تعرّف إلى فوائد قراءة الكتب).
  • الممارسة، بالكتابة كل يوم على الأقل فَقَرة أو تدوين أفكارك.
  • مراجعة قواعد النحو في اللغة التي تكتب بها.
  • إغناء رصيدك المعجمي.
  • استعمال لغة بسيطة وكلمات مألوفة لدى عامة الناس.

العمل ضمن فريق أو العمل الجماعي (Teamwork)

المهام جميعهم التي نقوم بها، مهما كانت صعبة، يُمكن أن تكون أسهل عندما نعمل مع أو في فرق. هذا هو السبب في أنّ العمل الجماعي يلعبُ دورًا مُهمّا في نجاح الشركات وتقدم البشرية، لأنّه لا تقدّم من غير تقاسم المهام بين أعضاء المجتمع أو أعضاء شركة مّا.

يتيح لنا العمل الجماعي إكمال المهام بكفاءة وبجودة عاليّة في مدّة زمنية قصيرة، وهو ما لا يُمكن لأيّ شخص القيام به بمفرده، حتّى لو كان أذكى شخص على هذا الكوكب.

ما هو العمل الجماعي؟

العمل الجماعي هو عمل يتمّ تنفيذه من قبل مجموعة من الأفراد من أجل تحقيق هدف مشترك أو إكمال مهمّة محدّدة بفعاليّة وفي وقت وجيز.

أهمية العمل الجماعي

يلعب العمل الجماعي دورًا مهمًا في بيئة العمل من أجل مُشاركة المهام وتحقيق الأهداف المشتركة في وقت أقل وبجودة عاليّة.

مع ذلك، لا يُمكن أن يعمل الفريق مّا بفعاليّة دون تنظيم وتقاسم المهام حسب الخبرة والقدرة الفكرية، هنا يأتي دور القائد من أجل تقسيم المهام بين الموظفين من أجل التوصّل إلى أهداف مشتركة.

فوائد العمل الجماعي

فيمَا يلي بعض الفوائد الرئيسة للعمل الجماعي:

  • الإلهام والتحفيز المتبادل.
  • زيادة الإنتاجية.
  • تحقيق أهداف ضخمة.
  • تعزيز روح الفريق والتعاون.
  • تحسين خبرة كل عضو من الفريق.
  • تطوير مهارات التواصل.
  • تنمية مهارات الإنصات الفعال.

الإدارة (Management)

الإدارة هي عمليّة تنظيم وتوجيه الموارد والأنشطة في منظمة مّا لتحقيق أهداف محددة.

تشمل الإدارة تنظيم الأفراد والموارد والعمليات واتخاذ القرارات والتوجيه والتخطيط والمراقبة والتقييم.

الإدارة هي الطريقة التي تُنظّم بها الشركات سير العمل والموظفين لتحقيق أهداف الشركة.

الهدف الأساسي للإدارة هو خلق بيئة يُمكن للموظفين العمل فيها بكفاءة.

تلعب الهياكل التنظيمية دورًا مهمّا في توجيه العمال وتمكينهم من التركيز على المهام الموكلة عليهم.

عمومًا، تمّ تصميم الأنظمة الإدارية لتحقيق التنظيم الفعّال والإنتاجيّة المثلى وتحقيق الأهداف المحدّدة للشركة عن طريق توجيه وتحفيز الموظفين وتوفير بيئة عمل مناسبة.

يلعب المديرون دورًا مهمًا في إدارة الشركات والمؤسسات ب:

  • تحديد أهداف واقعية
  • خلق جداول لكل مهملة في وقت محدد.
  • تقديم الاستراتيجيات التي تزيد الكفاية والجودة والفعالية.
  • التأكد من أنّ الشركة توافق السياسات المعمول بها في العالم بأسره.
  • تسير الموظفين.
  • تعين الميزانية لكل مشروع.
  • حل المشكلات العويصة.
  • اتخاذ قرارات حكيمة وفي مصلحة الشركة.
  • تدريب الموظفين من وقت لآخر.

المهارات الإدارية هي مجموعة من المهارات والسمات التي يجب أن يمتلكها المدير من أجل أداء وظائفه بأفضل طريقة ممكنة.

ويشمل ذلك القدرة على تنفيذ المهام الموكلة وتجنّب الأزمات المحتملة وحل المشكلات التي قد تواجهها الشركة من وقت لآخر.

المهارات الإدارية ليست صعبة كما قد يظنّ بعض الناس، بل يُمكن تطويرهاو تعلّمها عن طريق التجربة والتعلّم المستمر ومن بين هذه المهارات، نذكر : المهارات التقنية (المتعلقة بمجال التخصص) والمهارات المفاهيمية والمهارات الشخصية ومهارة التخطيط والتواصل الفعّال ومهارات اتخاذ القرارات والتفويض وحل المشكلات بطريقة إبداعية والتحفيز، خصوصًا تحفيز الموظفين للقيام بمهام أول مرة يقومون بها.

من المهم ملاحظة أنّها ليست مهارات ثابتة ولكنّها تتطوّر وتتغيّر مع تغيّر مُتطلّبات وظروف العمل.

حل النزاعات (Conflict resolution)

النزاعات والتباين في الآراء سمة لدى البشر، لكن لسوء الحظ بسبب هذا التباين قد تنشب نزاعات سواءً في بيئة العمل أو بين قبيلتين من نفس الدولة أو بين دولتين.

لذلك، تُعدّ مهارات حل النزاعات إحدى المهارات المهمة التي يبحث عنها أصحاب العمل والشركات في جميع أنحاء العالم من أجل تجنب أو تقليل فرص الصراع بين الموظفين أو غيرهم.

ما هي مهارة حل النزاعات؟

حل النزاعات هو مهارة ناعمة تتجلّى في إيجاد حلول وَسَط أو حل النزاعات بين طرفين أو أكثر.

يُمكن أن يكون هذا النزاع شخصيًّا أو سياسيًّا أو ماليًّا أو عاطفيًّا.

يمكن استخدام مهارات التفاوض لحل النزاع بالطرق التالية:

  • خلق حل يرضي كافة الأطراف.
  • تحسين العلاقات بين الأطراف المتنازعة.

في الواقع، حل النزاعات باستعمال التفاوض أمر مهم، لأنّ كل طرف من المتنازعين، سوف يُقدّم أسبابه الموضوعيّة، ما سيجعل حل النزاع أمرًا يسيرًا لأنّ معرفة الأسباب هي أول خطوة لحل النزاعات، وذلك باقتراح حل وَسَط يُرضي كافة الأطراف انطلاقًا من المعطيات المتوفرة لديك.

باختصار، في حل النزاعات بين الأطراف المتنازعة، يكون الحل الأمثل هو الحل الذي يُرضي الأطراف جميعهم. فعلًا، ليس من السهل إيجاد حل يُرضي كافة الأطراف، لكن كلّما زادت معرفتك في مجال اختصاصك ووسعت ثقافتك العامة، سوف تصبح شخصًا متقنًا لمهارة حل النزاعات سواءً في حياتك الشخصية أو في حياتك العملية.

التفكير الناقد أو النقدي (Critical thinking)

التفكير الناقد هو طريقة تفكير تتضمّن طرح الأسئلة والتحليل والتفسير والتقييم والحكم على ما تقرأه وتسمعه وتكتبه.

يكون التفكير الناقد فعالًا عندما نستخدم المعلومات المتاحة لإصدار الأحكام.

اللجوء إلى التفكير الناقد لا يعني أن تكون سلبيّا أو التركيز على العيوب، بل التفكير بطريقة واضحة وتقسيم المشكلة أو القضيّة إلى أجزائها والتعرّف إلى العَلاقة التي تربط بين هذه الأجزاء وتأويلها، واستخدام هذا التأويل أو التفسير من أجل إصدار أحكامًا أو اتخاذ قرارات مدروسة.

يعتقد بعض الناس أنّ التفكير الناقد أمر فطري، لكن هذا ليس صحيحًا، يمكن لأيّ شخص أن يتعلّم ويُطوّر مهارات التفكير الناقد عن طريق الممارسة والتعلّم المستمر والقراءة …

لتصبح مفكرًا ناقدًا، اتّبع هذه النصائح:

  • التعبير عن آرائك بكل وضوح.
  • الاعتماد على مصادر موثوقة عند الاستدلال بها.
  • تحليل الحجج المقترحة.
  • تقييم حجج الآخرين.
  • خلق أو تركيب حجج خاصة بك باستعمال المعلومات المتاحة.

إدارة المهارات (Skills management)

إدارة المهارات هي سمات شخصيّة تُساعد المديرين على القيّادة والتحفيز والتنظيم والتخطيط وتحديد الجداول الزمنيّة وتعيين الميزانيات وحل المشكلات الصعبة وتعيين المهام داخل فريق مّا لتحقيق الأهداف المشتركة.

ما هي أنواع مهارات الإدارة؟

هناك عدّة مهارات على المُديرين التحلّي بها من أجل القيام بعملهم على أتم وجه وتضمّ هذه المهارات بدورها 3 مهارات، بما فيه:

المهارات الفنية أو التقنية: هي مهارات نحصل عليها بالدراسة في الجامعات في مجال من المجالات وهي ضرورية للقيام بالمهام الموكلّة لنا.

المهارات المفاهيمية: هي نوع من المهارات الناعمة وتُساعدك على ممارسة التفكير الناقد حتّى في الظروف الصعبة التي قد تواجهها.

المهارات الناعمة: هي مجموعة من المهارات غير التقنية والتي ترتبط بالسلوك والتفاعل الشخصي.

تشمل المهارات الناعمة مجموعة واسعة من القدرات والمهارات، مثل: التواصل الفعال، والقيادة، والتفكير الناقد، والتعاون، وإدارة الوقت، وحل المشكلات، والقدرة على التأقلم والابتكار

القدرة على التكيّف (Adaptability)

القُدرة على التكيّف هي مهارة ناعمة مٌهمّة يُقصد بها، الاندماج في كافة التغييرات التي من شأنها أن تقع في مجال من المجالات.

الشخص الذي يتمتّع بمهارة التكيّف، هو شخص قادر على التحوّل مع تحولات بيئة العمل والتقلبات جميعهن التي قد تحدث خصوصًا مع ظهور الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يُهدّد مهن كثيرة بالزوال.

أمثل لبعض المهارات التي تُعزّز القدرة على التكيّف:

مهارة التكيّف هي مهارات ليّنة تُساعد الأفراد على تحسين قدرتهم على الاستجابة للتقلبات المحتملة في بيئة العمل.

لا يُمكن لأيّ شخص التكيّف دون تطوير المهارات التالية، بما في ذلك:

  • التفكير الناقد.
  • المرونة.
  • التعلّم المستمر.
  • طلب النصيحة من المتخصصين.
  • التعاون.
  • العمل الجماعي.

البحث (Research)

بغض النظر عن مجال تخصّصك، يٌعدّ البحث مهارة مهمّة لتطوير وتحديث معارفك.

يُعدّ البحث مهارة مهمة في عملية جمع المعلومات وفهم الموضوعات المختلفة.

تشمل مهارات البحث قُدرة الفرد على استخدام مجموعة متنوعة من المصادر (على سبيل المثال: الكتب والمقالات والمجلات والبحوث والإنترنت) للحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها.

فضلًا عن ذلك، يجب تقييم المصادر المختلفة وتحليلها لضمان موثوقيتها وجودتها.

ما هي مهارات البحث؟

مهارات البحث هي القُدرة على إيجاد إجابات للأسئلة أو حل المشكلات.

تشمل مهارات البحث جمع المعلومات ومراجعتها وتحليلها وتفسيرها لاستخدامها لاحقًا.

يُعدّ امتلاك مهارات البحث أمرًا مهمًا لتطوير نفسك وزيادة معرفتك، سواءً في مجال تخصصك أو في مجال آخر متحمس له.

طرق تطوير مهارات البحث

من أجل تطوير مهاراتك البحثيّة وتحسينها، يُمكنك اتباع الطُرق التالية:

  • القراءة بانتظام في مجال تخصصك.
  • تنمية مهارات التفكير الناقد الخاص بك.
  • تحليل المعلومات المحصل عليها.
  • التيقن من مصادر المعلومات.
  • إدارة الوقت كي تتعلم بسرعة.
  • تحديث مهاراتك و معارفك دائمًا وأبدا.

التعاون (Collaboration)

التعاون هو عمليّة تشاركيّة تجمع جهود العديد من الأفراد لتحقيق هدف مشترك أو إكمال مهمة محددة.

يستند التعاون على تبادل المعرفة والمهارات والخبرات بين الأفراد من أجل تحقيق أفضل نتائج.

يُمكن أن يكون التعاون بين أفراد من الفريق نفسه، أو من فرق مختلفة أو منظمات مختلفة.

تكمُن قوّة التعاون في إنشاء أشياء جديدة وإنجاز المهام التي لا يُمكن القيام بها بمفردك.

يُعزّز التعاون التفاعل الاجتماعي ويساعد على بناء علاقات قويّة بين الناس.

يُستخدم التعاون في مجالات مختلفة مثل: العمل الجماعي في المنظمات، والعمل الخيري، والمشاريع الأكاديمية، وحتى في الحياة اليومية. إنّه عملية مهمة تساعد على زيادة الإنتاجية وتحقيق مشروعات واسعة النطاق.

الخطابة العامة (Public speaking)

ما هي الخطابة؟

الخطابة (تُسمى أيضًا الخطابة العامّة) هي مهارة مهمة يُمكن تطويرها وتعلّمها.

يتمّ تعريف الخطابة العامة على أنّها القُدرة على التحدّث أمام الجَمهور بطريقة مقنعة.

يُعدّ الخطاب وسيلة قوية لنقل الأفكار والرسائل والتأثير في الآخرين وإقناعهم بالآراء والمواقف المختلفة.

الخطابة هي مهارة تُساعد المتحدثين على التواصل مع الجَمهور ونقل أفكارهم بوضوح وجاذبية.

ما هي مهارات الخطابة؟

تشمل مهارات الخطابة تنظيم الخطب والتفاعل مع الجماهير واستخدام لغة الجسد بشكل فعال.

يُمكن لمهارات التحدث أمام الجَمهور أن تُعزّز الثقة بالنفس وتُساعد على تحسين التفكير الناقد ومهارات المناظرة.

يُمكن أن تفيد مهارات الخطابة في بيئة العمل وفي الحياة الشخصية، وتُوفّر فُرصًا في سوق العمل وبناء علاقات صحيّة و نافعة.

تحليل البيانات أو المعطيات (Data analysis)

تحليل المعطيات أو البيانات هي عمليّة يقوم بها متخصص في مجاله من أجل فحص وتحليل وتلخيص وتقييم والتعليق على معطيات أو بيانات معيّنة باستعمال تقنيات الإحصاء أو التفكير المنطقي …

بعد ذلك تأتي مرحلة الاستفادة من هذه المعطيات لمصلحة الشركة أو منظمة مّا سواءً لتطوير منتوج مّا أو خلق منتوج جديد وغيرها من الأمور المهمة.

ببساطة، تحليل البيانات هو عمليّة فحص بيانات معيّنة لاستخراج معلومات مفيدة واستخدامها لاتخاذ قرارات مستنيرة أو حل المشكلات.

تضمّ عملية تحليل البيانات العديد من المراحل، بما في ذلك: جمع البيانات في مكان واحد، والتخلّص من المعطيات غير المفيدة، ثم تحليل البيانات المتبقية بطريقة منهجية وفقًا للتخصص ثم تفسيرها وتأويلها، وبعد ذلك، كتابة تقرير حولها و التعليق عليها بعين ناقدة.

التفاوض (Negotiation)

التفاوض هو مناقشة بين شخصين أو أكثر بهدف الوصول إلى اتفاق يُرضي جميع الأطراف المتفاوضة.

يُمكن أن تكون المفاوضات بين البائع والمشتري، أو بين موظف وصاحب عمل، أو بين دولتين أو طرفين، إلخ.

نقول إنّ المفاوضات كانت ناجحة عندما نتوصّل إلى حل وَسَط يُرضي جميع الأطراف ولا يخسر أحد.

كيف يعمل التفاوض؟

تشمل المفاوضات طرفين أو أكثر للتوصّل إلى حل وَسَط يُرضي الأطراف جميعهم.

كُل طرف يقترح شروطه الخاصة، والعمليّة لا تتوقف حتّى يتمّ التوصّل إلى حل وَسَط يُرضي جميع الأطراف المتفاوضة، ولن يكون أيّ طرف هو الخاسر في عملية التفاوض، ويجب على جميع الأطراف المتفاوضة أن تكسب شيئًا لمصلحها.

بطبيعة الحال، في عمليّة التفاوض قد تكون تنازلات من إحدى الأطراف أو جميعهم.

المتفاوضون الخبراء سوف يتعلّمون عدّة أمور عن المتفاوضين الآخرين ودراسة شروطهم بتمعن والتعرّف إلى نِقَاط ضعفهم ونقاط قوتهم والتحضير للدفاع عن مواقفهم وحججهم …

قد تستغرق عملية التفاوض وقتا كبيرًا وفقا للظروف والشروط المقترحة.

على سبيل المثال، قد يتفاوض المشتري والبائع في شركة مّا لساعات أو أيامًا …

يُمكن تطوير مهارات التفاوض عن طريق تطوير مهارات حل المشكلات والتواصل الفعال والاستماع الفعال والتعلم المستمر والتركيز على الأهداف المشتركة بين المفاوضين …

البرمجة (Computer programming)

البرمجة هي عمليّة كتابة مجموعة من الأوامر والتعليمات بلغة معيّنة لتنفيذ مهمات معيّنة أو حل مشكلات معيّنة.

تُعدّ البرمجة من العناصر الأساسية في عالم التقنية الحديثة وتستخدم لإنشاء البرامج والتطبيقات والمواقع الإلكترونية والألعاب وأنظمة التشغيل والروبوتات والعديد من الأنظمة الأخرى.

البرمجة هي تَرْجَمَة الأفكار والمتطلبات إلى لغة يمكن للحاسوب فهمها.

تُستخدم لغات البرمجة المختلفة لكتابة هذه الأوامر، مثل: Python وJava وC++ وJavaScript وغيرها.

يقوم المبرمجون بتطوير البرامج واختبارها والتأكد من أنّها تعمل بشكل صحيح وفعال.

تتطلب البرمجة مهارات تحليلية ومنطقية وإبداعية، بالإضافة إلى حل المشكلات والتفكير النقدي.

يجب أن يكون الكود مفهومًا ومنظمًا وسهل الصيانة لتحقيق أفضل أداء للبرنامج أو التطبيق.

التعاطف (Empathy)

التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر شخص آخر ومشاركتها.

التعاطف هو فهم ما يشعر به شخص آخر، كما لو كنت في موقعه أو وضعه. في الحقيقة، التعاطف هو وضع نفسك مكان الآخرين والشعور بما يشعرون.

التعاطف هو أكثر من مجرد مشاعر إيجابية، فهو يشمل فهم الصعوبات والتحديات التي يمرّ بها الفرد. إنّها سمة إنسانيّة قيّمة تجعلنا أعضاء أكثر مسؤوليّة في المجتمع.

التعاطف هو عدم ترك الآخر يُعاني وحده ومساندته في أوقاته الصعبة والأخذ بيده حتّى يتجاوز ما يمر به.

علامات التعاطف

فيمَا يلي بعض علامات التعاطف:

  • الإنصات الفعال.
  • نصح الآخرين.
  • المشاركة في الفرح.
  • عدم إصدار الأحكام.
  • تقديم المساعدة.
  • التعامل بلطف.
  • الصراحة…

خلاصة القول 

في الختام، عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بكم، نوصيكم بإدراج مهارات السيرة الذاتية(CV skills)، أي المهارات الشخصيّة أو الناعمة التي تطرقنا لها في هذه المقالة المفصّلة ولا تنسو أيضًا المهارات التقنية، أي الشواهد التي حصلّتم عليها والتي تؤهلكم لمزاولة وظيفة من الوظائف، إذا أردتم أن تتميّزوا عن باقي المتقدمين للفرصة العمل.

El Gouzi Talks

El Gouzi (بالعربية : الڭوزي)، كاتب مغربي: * حاصل على درجة الماجستير في الديداكتيك واللغة والآداب الفرنسية. * أشارك اهتماماتي وتجاربي الشخصية مع القرّاء… * شغوف بالقراءة والتعلّم المستمر. * أسعى دائمًا لاكتساب المعرفة وتحسين مهاراتي الشخصية. * أعدّ الإنترنت وسيلةً للتواصل والتعبير عن اهتماماتي وآرائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من El Gouzi Talks

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading