تطوير المهارات

مفاتيح التفكير العشرين (20) أو مفاتيح التفكير الإبداعي

مفاتيح التفكير العشرين (Thinkers Keys) أو مفاتيح التفكير الإبداعي هي مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب التي يُمكن استخدامها في سياق التعليم من أجل تعزيز التفكير الإبداعي لدى الأطفال أو التلاميذ.

تهدف مفاتيح التفكير العشرين إلى تنميّة القُدرة على التفكير خارج الصندوق وتوليد أفكار جديدة ومبتكرة.

ملاحظة : يُطلق على مفاتيح التفكير العشرين أيضًا اسم (مفاتيح المفكرين أو استراتيجية مفاتيح التفكير أو برنامج مفاتيح التفكير)

لماذا سُميت بهذا الاسم؟

المفتاح هو آلة معدنية تدخل في القُفْل لفتح الباب أو غير ذلك. أمّا مفاتيح التفكير العشرين، فهي أدوات أو استراتيجيات تُساعد الفرد أو المفكّر أو التلميذ على التفكير بعدّة طرق باستعمال 20 مفتاحًا، تدفع هذه المفاتيح المفكّر إلى التفكير بطريقة خلّاقة وإبداعية ولا سيما الأطفال.

يُمكن استعمال مفاتيح التفكير العشرين في التدريس أو التعليم من أجل حثّ الطفل أو التلميذ على طلق العِنان لأفكاره بطرق سهلة التطبيق أو التنفيذ من الوهلة الأولى ولا تتطلب قدرات فكرية خارقة، كافة الأطفال أو التلاميذ قادرين على القيام بها بغض النظر عن الفوارق الفكرية بينهم.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما هي مفاتيح التفكير العشرين؟

تضمّ مفاتيح التفكير العشرين عدّة إستراتيجيات، و تُساعد الطفل أو التلميذ أو أيّ شخص على التفكير وخلق الأفكار باستعمال أنشطة بسيطة…

مفاتيح التفكير العشرين (20)
مفاتيح التفكير العشرين (20)

بكل بساطة، تضمّ مفاتيح التفكير العشرين 20 مفتاحًا، بما في ذلك: مفتاح العكسمفتاح ماذا لومفتاح المساوئمفتاح الدمجمفتاح التضخيم والإضافة والاستبدالمفتاح الأبجديةمفتاح التنويعمفتاح الصورةمفتاح التنبؤ مفتاح الاستخدامات الأخرىمفتاح السخيفمفتاح القواسم المشتركةمفتاح السؤالمفتاح العصف الذهنيمفتاح الاختراعاتمفتاح جدار الطوبمفتاح البناءمفتاح العلاقات القسريةمفتاح البدائلمفتاح التفسير.

في هذه المقالة، سوف نشرح كل مفتاح وطرق استعماله مع تطبيقات عمليّة وسوف نقترح أمثلة لكل مفتاح من مفاتيح التفكير العشرين.

نبذة عن مفاتيح التفكير العشرين أو المفكر

أنشأ توني ريان (Tony Ryan) المستشار التعليمي  مفاتيح المفكرين (Thinker’s Keys) أو مفاتيح التفكير العشرين سنة 1990 بفضل الكتابين Adventures in Thinking من طرف الكاتب  Joan Dalton وكتاب The Thinkers Toolbox من طرف الكاتبين Pamela and David Thornburg، ومنذ ذلك الوقت حتّى الآن تُستعمل في المجال التعليمي من أجل حثّ التلاميذ على التفكير الإبداعي والابتكاري.

مفاتيح التفكير العشرين (20)

تتضمن مفاتيح التفكير العشرين (20) : مفتاح العكس ومفتاح ماذا لو ومفتاح المساوئ ومفتاح الدمج ومفتاح التضخيم والإضافة والاستبدال ومفتاح الأبجدية ومفتاح التنويع ومفتاح الصورة ومفتاح التنبؤ ومفتاح الاستخدامات الأخرى ومفتاح السخيف ومفتاح القواسم المشتركة ومفتاح السؤال ومفتاح العصف الذهني ومفتاح الاختراعات ومفتاح جدار الطوب ومفتاح البناء ومفتاح العلاقات القسرية ومفتاح البدائل ومفتاح التفسير.

مفتاح العكس

مفتاح العكس (The reverse key) هو استراتيجية تعليمية مفيدة لتعزيز التفكير الإبداعي وتنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد لدى الأطفال أو الطلاب. 

يهدف  هذا المفتاح إلى تقديم مفهوم أو مهمة بطريقة معاكسة للمألوف أو بطرح أسئلة تحتاج إلى النفي تضمّ  (لا أو ليس أو لم أو لن) للوصول إلى الإجابة الصحيحة. 

على سبيل المثال: بدلًا من أن تقول للطفل أو التلميذ : ما هي  الأطعمة التي تحبها؟ قل له : ما هي  الأطعمة التي لا تحبها؟ ما يُساعد التلميذ على تحفيز التفكير الإبداعي لديه وتوليد أفكار جديدة.

يُعدّ مفتاح العكس من مفاتيح التفكير العشرين المهمّة التي تُعاون الطفل أو التلميذ أو أيّ شخص كان أن يُعزّز تفكيره الناقد وتنميّة مهاراته الإبداعية وتحفيز التخيّل والمناقشة وتعزيز التعلّم النشط.

في ما يلي، سوف نُقدّم لكم بعض الأسئلة التي يُمكنكم طرحها مع أجوبتها من أجل حث الطفل على التفكير وضمان تعلّم نشط وذي جودة.

السؤالالإجابة
اذكر ثلاثة ألوان لا تظهر في قوس قزح؟الأبيض، الأسود، الوردي.
اذكر ثلاثة دول لا تقع في أوروبا؟البرازيل، المغرب، أستراليا.
اذكر ثلاثة حيوانات لا تستطيع الطيران؟الفيل، الفهد، القط.
اذكر ثلاثة مهن لا تستخدم الكمبيوتر؟حلاق، سائق تاكسي، طاهٍ.
اذكر ثلاثة أشياء لا يُمكن أن تفعلها في الظلام؟قراءة الكتب، رؤية الألوان، التصوير الفوتوغرافي.
اذكر ثلاثة أشهر لا تحتوي على 30 يوماً؟فبراير، ابريل، يونيو.
اذكر ثلاثة طرق لا تستخدمها للوصول إلى المدرسة؟السباحة، ركوب الخيل، المشي على اليدين.
اذكر ثلاثة أشياء لا يُمكن أن تشتريها بالمال؟الصحة، السعادة، الوقت.
اذكر ثلاثة مواد يُمكن أن تستخدمها للكتابة بخلاف القلم والورق.الحجر، الرمل، الخشب.
اذكر ثلاثة أماكن لا يُمكن أن تزورها دون جواز سفر؟دولة أخرى، القمر، قاع المحيط.

مفتاح ماذا لو

مفتاح ماذا لو (what if key) هو وسيلة قويّة لتحفيز التفكير الإبداعي وتشجيع المشاركة الفعّالة داخل حجرة الدرس. 

يعمل هذا المفتاح على توجيه الطلاب نحو استكشاف مجموعة متنوعة من السيناريوهات والفرضيّات، ما يساعدهم على تطوير تفكيرهم التحليلي  والتخيّل والتعبير عن آرائهم. 

يستطيع المعلّمون بطرح أسئلة تبدأ بـ “ماذا لو” من خلق بيئة تعليمية مشجّعة على التفكير الناقد والتفكير خارج الصندوق.

يُعدّ مفتاح ماذا لو من أبرز مفاتيح التفكير العشرين التي  تُساعد على تعزيز التفاعل والمناقشة في الفصل. 

عندما يتمّ طرح سؤال يبدأ بـ “ماذا لو“، يتعيّن على الطلاب البحث عن إجابات إبداعيّة والتفكير في التأثيرات المحتملة للسيناريو المقترح.

هذا الأمر يشجّعهم على التعبير عن آرائهم بشكل مبتكر وتبادل الأفكار مع زملائهم، ما يدفعهم لتوسيع آفاقهم وتطوير فهمهم للمواضيع.

باستخدام “مفتاح ماذا لو“، ينتقل التلاميذ أو الطلاب من مستهلكين للمعرفة إلى مشاركين نشطين ومبدعين، ما يسهم في تحقيق أهداف التعليم وتطوير قدراتهم العقلية والإبداعية.

السؤالالإجابة
ماذا لو اكتشفنا كوكبًا جديدًا في نظامنا الشمسي؟إذا اكتشفنا كوكبًا جديدًا، قد يمنحنا فرصة لاستكشاف تركيبه وفهم تشكيل الكواكب بشكل أفضل.
ماذا لو تمكنا من استخدام الوقت بشكل غير تقليدي؟إذا استخدمنا الوقت بشكل مختلف، قد يؤدي ذلك إلى تغيير كبير في كيفية تنظيم حياتنا وإنجاز مهامنا.
ماذا لو كان لدينا يوم مدرسة إضافي في الأسبوع؟إذا كان لدينا يوم مدرسة إضافي، ربما نتمكن من تعلم مزيد من المواد أو تخصيص وقت لأنشطة إضافية.
ماذا لو توقفت وسائل النقل التقليدية واعتمدنا على وسائل نقل جديدة؟إذا توقفت وسائل النقل التقليدية، قد يجبرنا ذلك على ابتكار وسائل نقل بديلة تستند إلى تكنولوجيا جديدة ومستدامة.
ماذا لو تمكنا من التواصل مع الحيوانات؟إذا تمكنا من التواصل مع الحيوانات، قد نفهم أفضل مشاعرها واحتياجاتها، مما يمكن أن يؤدي إلى علاقات أفضل معها.
ماذا لو كنا نعيش تحت الماء بدلاً من البرّ؟إذا عشنا تحت الماء، ستكون لدينا تجربة جديدة تمامًا للحياة وسيجب أن نتعلم كيفية التكيف مع الظروف المائية.
ماذا لو تم تغيير مفهوم الوقت والتسلسل الزمني؟إذا تغير مفهوم الوقت، قد نواجه تحديات جديدة في تنظيم حياتنا وفهم الأحداث، وقد يؤدي ذلك إلى تأثيرات كبيرة.
ماذا لو كنا نعيش في مجتمع بدون تكنولوجيا؟إذا عشنا في مجتمع بدون تكنولوجيا، سيجب أن نعتمد على مهاراتنا التقليدية ونتعلم كيفية تلبية احتياجاتنا بطرق جديدة.
ماذا لو تم تغيير مفهوم الجاذبية على سطح الأرض؟إذا تم تغيير مفهوم الجاذبية، قد يحدث ذلك تأثيرات كبيرة على كيفية حركتنا وتفاعلنا مع البيئة من حولنا.

مفتاح المساوئ

مفتاح المساوئ (The disadvantages key) هو استراتيجية تعليمية قويّة تُستخدم من أجل تحفيز المشاركة النشطة وتعزيز التفكير الناقد داخل حجرة الصف.

يهدف مفتاح المساوئ إلى تسليط الضوء على الجوانب السلبيّة أو المعوقات المحتملة لقضيّة معيّنة أو ظاهرة مّا، ما يٌحفّز التلاميذ على التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم بالرجوع إلى  تجاربهم الشخصية وثقافتهم العامّة…

يٌستعمل مفتاح المساوئ في السياق التعليمي من أجل : تنمية التفكير الناقد والتحليلي وتعميق الفهم وتعزيز المشاركة داخل حجرة الدرس والتحفيز على التفكّر وتنمية مهارات البحث والاستكشاف وتوسيع الثقافة العامة.

مثال عن مساوئ وسائل التواصل الاجتماعي:

مساوئ وسائل التواصل الاجتماعيمحاسن وسائل التواصل الاجتماعي
الإدمان عليهاالتواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة
قد تُسبب العزلة الاجتماعيةالتسويق لنفسك ولخدماتك
مشكلات نفسية بسبب مقارنة النفس بالآخرينالحصول على الخبر عند حدوثه

مثال عن مساوئ التعليم:

مساوئ التعليممحاسن التعليم
عدم الأخذ بعين الاعتبار الفُرُوق الفكرية بين التلاميذالتعلّم
الضغوط النفسيةالتفاعل الاجتماعي
دراسة بعض المواد غير مفيدة على الإطلاقيوفّر أحيانا النجاح المهني

مفتاح الدمج

مفتاح الدمج (The combination key) هو مفتاح يُستعمل  في المجال التعليمي من أجل حثّ التلاميذ على التفكير بطريقة إبداعية وخلق أفكار خلّاقة.

في مفتاح الدمج، لا نُركّز على التفكير المنطقي، بل يكون الهدف وراء ذلك حثّ التلاميذ على التخيّل والمشاركة داخل الفصل الدراسي.

في مفتاح الدمج، ندمج شئين مختلفين من أجل خلق شيء جديد، على سبيل المثال: نقترح على التلاميذ : خلق جمل وأفكار باستخدام : كلمة كلب وسيارة أو جبل وقط

يُساعد مفتاح الدمج على تنمية التفكير الإبداعي والتخيّل لدى التلاميذ، و يرفع من المشاركة داخل الصف الدراسي، لأنّ كافة الأجوبة تكون صحيحة.

على سبيل المثال، دمج الكلب والجبل : 

  • كلب يعيش في جبل 
  • يتسلق الكلب الجبل 
  • يسكن الكلب في الجبل 

دمج الحمار والبحر : 

  • يسافر الحمار في البحر.
  • كان يعيش الحمار في البحر.
  • يُحبّ الحمار البحر.

بالرغم من أنّ بعض الجمل غير منطقيّة، فإنّ ما يهم هو حثّ التلميذ على التفكير الإبداعي وخلق أفكار خارجة عن نطاق المألوف.

مفتاح التضخيم والإضافة والاستبدال  

يُستعمل مفتاح التضخيم والإضافة والاستبدال (Bar (bigger – add – replace) keys) من أجل تحفيز التلاميذ على التفكير الإبداعي عن طريق اقتراح شيء مّا سواء كان كائنًا حيّا أو جمادًا، ثم نطلب من التلاميذ تضخيمه وإضافة شيء جديد له، بعد ذلك نطلب من التلاميذ استبدال جزء من الشيء المقترح.

مثال : 

نقترح سيارة على التلاميذ، نطلب منهم تطبيق مفتاح التضخيم والإضافة والاستبدال.

الجواب عن المثال (يُمكن خلق كثيرًا من الأجوبة، لكن سنكتفي بمثال واحد هنا)

التضخيم : سيارة بحجم مبنى، نستخدمها كمطعم أو فندق…

الإضافة : إضافة نظام طاقة شمسية من أجل الحفاظ على البيئة والحصول على طاقة نظيفة…

الاستبدال : نستبدل العجلات بحومات (Hovercraft) من أجل جعل المطعم يطير وينتقل من مكان إلى آخر …

مفتاح الأبجدية

يُعدّ مفتاح الأبجدية (The alphabet key) من مفاتيح التفكير العشرين التي تُشجّع التلاميذ على التفكير وخصوصًا التفكير الإبداعي وتعزيز التخيّل، في مفتاح الأبجدية نقترح شيئًا مّا، ثم نطلب من التلاميذ اقتراح كلمات تتعلق بالشيء المقترح من الألف إلى الياء.

مثال : 

حرفالقطالكلب
ججريءجريء
ححنونحنون
خخفيف
ددافئ
ذذيلذكي
ررشيقرفيق
سسريع
ششعرشعر
صصوتصديق
ضضجيج
ظظريف
ععبوسعائلة
غغامضغذاء
ففضولي
ققويقوي
للعوبلعب
نناعمنشيط
وواثقوفي
ييسعد

مفتاح التنويع

مفتاح التنويع (The variations key) هو مفتاح مهم من أجل تعزيز التفكير الإبداعي والابتكار لدى التلاميذ.

يُمكن استعمال مفتاح البدائل من أجل حثّ التلاميذ على التفكير وخلق أفكار منوّعة بطرح السؤال التالي : كم من طريقة يُمكن …؟

السؤالالإجابة
كم طريقة يُمكنك استخدامها للتحقّق من مضمون النص القرائي؟ إعادة القراءة / كتابة ملخص / تحديد الأفكار الرئيسية
كم طريقة يمكنك استخدامها لحساب مجموع هذه الأعداد؟استخدام الآلة الحاسبة / الجمع اليدوي / تقسيم الأعداد والجمع الصغير
كم طريقة يمكنك استخدامها لتنظيف وتنظيم مكتبك في المنزل؟تصنيف وتخزين الأشياء / التخلّص من الأشياء الزائدة / ترتيب وفقًا لترتيب معين
كم طريقة يمكنك استخدامها لتقديم عرض تقديمي على الحاسوب؟استخدام برامج العروض / إضافة صور ورسومات / إضافة نصوص ونقاط رئيسية
كم طريقة يمكنك استخدامها لحفظ مفردات هذه الدرس؟كتابة على بطاقات / استخدام تطبيقات لحفظ المفردات / إنشاء قائمة يومية
كم طريقة يمكنك استخدامها للتعبير عن رأيك في هذه المسألة؟كتابة مقال / مناقشة مع الآخرين / تقديم عرض شفوي
كم طريقة يمكنك استخدامها لتحسين مهاراتك في القراءة السريعة؟تمارين تحسين القراءة / التركيز على الفهم السريع / تقسيم النصوص
كم طريقة يمكنك استخدامها للتعامل مع الضغوط والإجهاد قبل الامتحان؟تحديد جدول زمني / ممارسة التنفس العميق / تحديد أهداف صغيرة
كم طريقة يمكنك استخدامها لتنظيم وقتك لإتمام واجباتك المدرسية؟إنشاء جدول أسبوعي / استخدام تطبيقات تنظيم الوقت / تقسيم الأوقات
كم طريقة يمكنك تطبيقها لحل مشكلة تعارض في الفريق أثناء مشروع مدرسي؟عقد اجتماع لتبادل الآراء / تخصيص مهام / البحث عن حلول إبداعية

مفتاح الصورة

يُعدّ مفتاح الصورة (The picture key) من مفاتيح التفكير العشرين التي تُساعد الطفل على التخيّل والتحليل، و يمكن استعمال مفتاح الصورة في المجال التعليمي من أجل حث التلاميذ على وصف ما يرونه  في صورة مثيرة للاهتمام ومليئة بالتفاصيل.

مثال : 

مفتاح الصورة
مفتاح الصورة

ماذا ترون في الصورة؟

بالونات تحمل بيتا في غابة كثيفة…

مفتاح التنبؤ

مفتاح التنبؤ (The prediction key) هو واحدة من المفاتيح المُهمّة عندما يتعلّق الأمر ب تطوير مهارات التفكير والتحليل لدى التلاميذ. 

يُمكن استخدام مفتاح التنبؤ في السياق التعليمي من أجل تحفيز الطلّاب على التخمين والتنبؤ بالنتائج أو الأحداث المحتملة و المتعلّقة بموضوع معيّن أو قضيّة مّا، وذلك عن طريق طرح أسئلة متعلّقة بالمستقبل القريب أو البعيد.

أمثلة:

  • ماذا سوف يحدث إذا اختفت المدرسة مستقبلًا؟
  • كيف ستكون المدرسة بعد 50 عاما من الْآنَ؟
  • هل سوف تختفي المدرسة مستقبلًا؟

مفتاح الاستخدامات الأخرى

مفتاح الاستخدامات الأخرى (The different uses key) هو مفتاح من مفاتيح التفكير العشرين، و يهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ انطلاقًا من اقتراح شيء مّا، ثم طلب التلاميذ بذكر كافة استعمالاته المحتملة.

عندما يُطلب من التلاميذ ذكر الاستخدامات المحتملة لشيء مّا، فهذا  يُشجعهم على التفكير الإبداعي والاستدلال. 

مثال استعمال المقص : 

  1. قص الورق
  2. قطع النباتات
  3. قطع القماش
  4. قص الشعر
  5. فتح العبوات

مثال استعمال المسطرة : 

  1. رسم خطوط مستقيمة
  2. قياس الطول
  3. تستخدم في الهندسة
  4. الرسم الهندسي

مثال استعمال الهاتف : 

  1. إرسال الرسائل
  2. اجراء مكالمات صوتية
  3. التواصل عبر الفيديو
  4. مشاهدة مقاطع الفيديو
  5. تعلم اللغات
  6. التصوير (الصور و الفيديو)
  7. اللعب

مفتاح السخيف

مفتاح السخيف (The ridiculous key) هو  مفتاح من مفاتيح التفكير العشرين التي  تُشجّع التلاميذ على التفكير بطريقة خلّاقة عند التفاعل مع قضية مّا.

يهدف مفتاح السخيف إلى تقويّة  التفكير الناقد والإبداعي لدى الطلاب وتحفيزهم على تطوير رؤى جديدة وحلول مبتكرة.

مثال عن مفتاح السخيف : 

المثال :التعليم مفيد.

المثال بعد جعله سخيفًا : التعليم مفيد لدرجة يُمكنه تعليم البط الصغير كيف يسبح في فنجان من الشاي!

المثال بعد جعله سخيفًا : التعليم مفيد، لأنّه يُدرّس الكائنات الفضائية كيفية غسل أنيابها قبل النوم!

مفتاح القواسم المشتركة

مفتاح القواسم المشتركة (The commonality key) واحد من مفاتيح التفكير العشرين السهلة التي يُمكن تطبيقها في المجال التعليمي من أجل حثّ التلاميذ على التفّكر والمشاركة داخل حُجرة الدرس.

على سبيل المثال، يُمكن للمعلم أن يُقدّم مجموعة من المفاهيم المختلفة أو التي لا عَلاقة بينها ويطلب من الطلّاب تحديد القواسم المشتركة بينها.

مثال يبرز القواسم المشتركة بين الحصان والكلب : 

  • حيوانات 
  • كائنات حية
  • من الثدييات
  • سريعين 

مفتاح السؤال

يُعدّ مفتاح السؤال (The question key) من مفاتيح التفكير العشرين التي تُساعد التلاميذ على التعبير عن آرائهم والتفكّر والتفكير الإبداعي.

في مفتاح السؤال، يمنح الأستاذ الجواب ويطلب من التلاميذ اقتراح سؤال له.

مثال ملموس : 

الأستاذ يقول كلمة إثنى عشر، ثم يقترح التلاميذ الأسئلة التي تجيب عنه.

أجوبة التلاميذ :

  • ما هو العدد الذي يأتي بعد العدد 11؟
  • ما جمع 6 و 6؟
  • ما عدد شهور السنة؟ 

مفتاح العصف الذهني

يُمكن استعمال العصف الذهني (The brainstorming key) في المجال التعليمي من أجل حثّ التلاميذ على اقتراح حلول لمشكلة مّا.

في العصف الذهني، انتقاد الحلول المقترحة ممنوع منعا باتا، لأنّ كافة الأفكار مسموح بها.

في حقيقة الأمر، يُساعد استخدام العصف الذهني في التعليم على تعزيز مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد لدى الطلاب.

مثال : كيف يُمكن تشجيع الأطفال على القراءة؟

الأجوبة المقترحة من طرف التلاميذ : 

  • توفير مكان مناسب
  • القراءة الجماعية
  • خلق جوائز تُعطى للأطفال الذين يقرأون
  • خلق أنشطة مرتبطة بالقراءة
  • المشاركة في نادي القراءة
  • القراءة مع العائلة
  • القصص الصوتية
  • فهم فوائد قراءة الكتب

مفتاح الاختراعات

يُعدّ مفتاح الاختراع (The inventions key) من مفاتيح التفكير العشرين أو مفاتيح التفكير الإبداعي التي تُساعد التلاميذ في سياق التعلّم على تحفيز مهاراتهم الإبداعية، وذلك بخلق أو اختراع أشياء جديدة باستعمال أشياء معروفة سلفا.

تعتمد فكرة مفتاح الاختراع على تحفيز التلاميذ على استخدام خيالهم ومهاراتهم الإبداعية لتطوير أفكار جديدة ومبتكرة باستخدام العناصر المتاحة لهم.

قد يكون ذلك بتجميع أو تحويل المكوّنات المألوفة بطُرق غير تقليدية أو بتصميم استخدامات جديدة للأشياء المألوفة.

على سبيل المثال :

يُمكن أن يطلب الأستاذ من تلاميذه إعادة تصميم السيارة أو الدراجة أو التلفاز على ورقة رسم.

أمثلة أخرى : 

  • اختراع بدمج السكين و الشوكة
  • اختراع روبوت يُطعم الأطفال الصغار 

مفتاح جدار الطوب

مفتاح جدار الطوب (The brick wall key) هو واحدة من مفاتيح التفكير العشرين أو مفاتيح التفكير الإبداعي، والذي يُستخدم على نطاق واسع في مجال التعليم بهدف تشجيع التلاميذ على تفكيك أقوال أو تصريحات غير قابلة عمومًا للتشكيك فيها أو نقضها. 

يتمثل مفتاح جدار الطوب في تحطيم الحاجز الذهني عن طريق تقديم وجهات نظر أخرى للتعامل مع الوضع. 

يقوم المُعلّم في هذا السياق بدوره في تشجيع الطلاب على اقتراح حل بديل للوضع المقدّم، ما يُعزّز من قدرتهم على التفكير الإبداعي وتطوير مهاراتهم في البحث عن حل متعدّد الزوايا والخيارات.

إليكم أمثلة توضيحيّة على كيفيّة استخدام مفتاح جدار الطوب في سياق التعليم:

مثال 1:

البيان:

“التكنولوجيا هي العامل الرئيس وراء تقدّم المجتمعات.”

استخدام مفتاح جدار الطوب:

  • يمكن للتعليم أيضًا أن يكون عاملًا رئيسيًا في التقدم.
  • العوامل الاقتصادية والاجتماعية قد تؤدّي أيضًا دورًا في تقدّم المجتمعات.

مثال 2:

البيان:

“العقاب هو الطريقة الوحيدة للسيطرة على السلوكيات السلبيّة في المدارس.”

استخدام مفتاح جدار الطوب:

  • تقديم نظام تحفيزي إيجابي للطلاب يمكن أن يحدّ من السلوكيات السلبية.
  • التركيز على التعليم وتطوير المهارات الاجتماعية لتعزيز السلوكيات الإيجابية.

مثال 3:

البيان:

“الفشل هو نهاية الطريق ويجب تجنّبه مهما كان الثمن.”

استخدام مفتاح جدار الطوب:

  • يُمكن أن يكون الفشل فرصة للتعلّم والنمو الشخصي.
  • قد يؤدّي الفشل  إلى الاستفادة من أخطاء الماضي وتطوير استراتيجيات جديدة.
  • يُمكن استخدام الفشل كدافع لتحقيق النجاح في المستقبل.

مفتاح البناء

مفتاح البناء (The construction key) أو الصناعة هو أداة تعليمية فعّالة ومحفّزة لتطوير التفكير الإبداعي والمهارات العقلية لدى الأطفال. 

يعتمد هذا المفتاح على إعطاء الأطفال الفُرصة للتفكير خارج الصندوق وتطبيق أفكارهم بطُرق ملموسة ببناء أشياء ملموسة، و باستخدام المواد الأولية المُتاحة.

مثال على كيفية استخدام مفتاح البناء في تعزيز التفكير الإبداعي لدى الأطفال:

مشروع:

بناء جسر من العجائن

المواد الأولية:

  • عجينة اللعب (عجينة الملونة)
  • أعواد أسنان
  • قطع صغيرة من الورق المقوى
  • مجموعة من الكتب الصغيرة أو الأوزان الخفيفة

الهدف:

بناء جسر يُمكنه حمل أقصى وزن مُمكن من الكتب أو الأوزان دون انهيار.

مفتاح العلاقات القسرية

مفتاح العلاقات القسرية (The forced relationships key) هو أداة تعليمية تهدف إلى تعزيز التفكير الإبداعي والقُدرة على حل المشكلات لدى الطلاب بربط مفاهيم مُختلفة وغير متّصلة ببعضها البعض. 

يتضمن هذا المفتاح حثّ الطلّاب على تطوير حلول جديدة ومبتكرة للتحديات بدمج مفاهيم ومعلومات مختلفة وغير متصلة ببعضها البعض.

 يُساهم مفتاح العلاقات القسرية في تطوير مهارات الطلاب التحليلية والتفكير الناقد.

أمثلة : 

تدوير الأجهزة القديمة باستعمال : كرسي – كرة قدم – ملعقة – مصباح…

مفتاح البدائل

مفتاح البدائل (The alternatives key) هو استراتيجية تعليمية تهدف إلى تعزيز التفكير الإبداعي وتنمية مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ أو الأطفال.

يهدف هذا المفتاح بالدرجة الأولى إلى تحفيز الطلاب للتفكير خارج الصندوق واستخدام طُرق غير تقليدية لإنجاز مهمّات محدّدة دون الاعتماد على الأدوات أو الأساليب المعتادة.

مثال : 

اطلب من التلاميذ اقتراح حلول بديلة للأمور التالية : 

  • غسيل السيارة من دون ماء.
  • كتابة ملاحظات دون ورق.
  • الرسم على الجدران دون فرشاة.
  • غرس النباتات دون معول.
  • إعداد شطائر الإفطار دون خبز.

مفتاح التفسير

مفتاح التفسير (The interpretation key) هو استراتيجية تعليميّة تهدف إلى تطوير مهارات الفهم العميق والتفكير الناقد والتفكير الإبداعي لدى التلاميذ وتفسير مفاهيم أو أفكار معيّنة. 

انطلاقًا من هذا المفتاح، يتمّ تشجيع التلاميذ على تحليل المعلومات والمواضيع بعمق وفهمها من زوايا متعدّدة.

مثال : 

اطلب من تلاميذك، تفسير المثال التالي : “شخص يستخدم أكياس الرمل لإنشاء نمط فني على الرصيف أمام منزله.”

خلاصة القول 

في هذه المقالة المفصّلة على موقع El gouzi، تكلمنا عن كافة مفاتيح التفكير العشرين (20) أو مفاتيح التفكير الإبداعي في مجال التعليم و شرحناها شرحا وافيّا.

لكن يُمكن استعمال هذه المفاتيح في كافة جوانب الحياة من أجل تحفيز التفكير الإبداعي أو تطوير مهاراتك الإبداعية بطريقة منهجيّة حتّى لو كنت شخصًا بالغًا.

El Gouzi Talks

El Gouzi (بالعربية : الڭوزي)، كاتب مغربي: * حاصل على درجة الماجستير في الديداكتيك واللغة والآداب الفرنسية. * أشارك اهتماماتي وتجاربي الشخصية مع القرّاء… * شغوف بالقراءة والتعلّم المستمر. * أسعى دائمًا لاكتساب المعرفة وتحسين مهاراتي الشخصية. * أعدّ الإنترنت وسيلةً للتواصل والتعبير عن اهتماماتي وآرائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من El Gouzi Talks

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading