تطوير المهارات

مهارات القراءة: ركيزة أساسية لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني

مهارات القراءة هي مجموعة واسعة من القُدرات والمهارات التي تُساعد الفرد على تأويل النصوص وفهمها واستخراج المعاني المضمنة فيها ومعالجتها بفعالية.

تُعدُّ مهارات القراءة بمنزلة الركيزة الأساسية لتحقيق الفهم والتعلّم الفعّال.

في الواقع، القراءة ليست وسيلة للترفيه فقط أو وسيلة لقضاء الوقت (تعرّف إلى فوائد القراءة)، بل هي عملية تفاعلية تتطلّب مجموعة من المهارات من أجل الوصول إلى مستوى عالٍ من الفهم واستيعاب المعلومات المقروءة.

تشتمل مهارات القراءة على مجموعة من القدرات، بما في ذلك: الوعي الصوتي، تنمية المفردات اللغوية، الفهم، فك التشفير، الطلاقة، التنبؤ، إعادة السرد، التَصَفُّح، التمشيط، التعرّف إلى ملامح النص، استخدام الدلائل السياقية، الاستنتاج، تحديد الأفكار الأساسية، تقييم النص، التعرّف إلى مواضيع النص، المقارنة والتباين، التمييز بين الوقائع والآراء، تفسير اللغة التصويرية، تقييم الحجج، التفكير الناقد، تركيب أو تجميغ المعلومات، استخدام المعجمات والقواميس، استخدام جدول المحتويات، تحليل أسلوب المؤلف، التعرّف إلى تقنيات الإقناع، تحديد النوع الأدبي، التعرّف إلى التحيّز، تقييم المصادر، استخدام الفهارس.

أهمية مهارات القراءة

تلعب مهارات القراءة دورًا مهمًا في حياة الفرد، وتُساعده على اكتساب المعرفة وتنمية مهارات التفكير الناقد، وتطوير مهاراته اللغوية، وتطوير قدراته العقلية، وتعزيز الإبداع والتخيّل، واكتساب مهارات جديدة، وتحقيق النجاح سواءً في الحياة الشخصية أو الحياة المهنية.

مهارات القراءة

تلعب مهارات القراءة دورًا مُهمًا في تحقيق فهم أعمق وشامل للنصوص المكتوبة.

مهارات القراءة
مهارات القراءة

فيمَا يلي، سوف نُقدّم لكم المهارات الرئيسة التي تسهم في تعزيز الفهم للمحتوى المقروء:

الوعي الصوتي

الوعي الصوتي (Phonemic Awareness) هو مفهوم مُهم في تعلّم اللغة والقراءة.

يُشير الوعي الصوتي إلى الفهم الحسي للوحدات الصوتية الصغيرة المعروفة باسم “الفونيمات” في اللغة النطقيّة أو المنطوقة.

الفونيمات هي الوحدات الصوتية الدقيقة التي يُمكن أن تُغيّر معنى الكلمات.

إليكم أمثلة للأنشطة التي تُعزّز الوعي الصوتي:

  1. فصل الأصوات: طلب من الطلاب تمييز الأصوات في الكلمات، مثل التمييز بين “كتب” و”كتم”.
  2. تحليل الأصوات: تحليل الكلمات إلى أجزاء صوتية، مثل تقسيم كلمة “كتاب” إلى /ك/ /ت/ /اب/.
  3. تبديل الأصوات: تغيير أو استبدال إحدى الأصوات في الكلمة، مثل تغيير “كتاب” إلى “قتاب”.

يلعب الوعي الصوتي دورًا حاسمًا في عملية تعلّم القراءة، لأنّه يُساعد الأفراد على تمييز وفهم الأصوات في اللغة، وتطوير مهارات القراءة الفعّالة.

تنمية المفردات اللغوية

تنمية المفردات اللغوية (Vocabulary Development) هي عملية توسيع وتعزيز مخزون الكلمات والمُصطلحات التي يمتلكها الفرد.

تتضمّن هذه العملية فهم معاني الكلمات واستخدامها بشكل صحيح في الكتابة والكلام.

الفهم

في سياق القراءة، يُشير الفهم (Comprehension) إلى القُدرة على فهم وتفسير المعنى الذي يحمله النص.

بعبارة أخرى، فهم الأفكار الرئيسة، والتفاصيل الفرعيّة، والعلاقات بين الجُمل والفقرات، وكيفيّة ترتيب هذه الأفكار بشكل منطقي.

فك التشفير

فك التشفير (Decoding) هو مصطلح يُستخدم في سياق تعلّم القراءة، ويُشير إلى القُدرة على تحويل الرموز اللغوية المكتوبة (الأحرف والكلمات) إلى صوت.

الطلاقة

في سياق اللغة والقراءة، تُشير الطلاقة (Fluency) إلى القُدرة على التحدّث أو القراءة بسلاسة ودون توقّف أو تعثّر.

التنبؤ

في سياق القراءة، يُقصد بالتنبؤ (Making Predictions) القدرة على استخدام المعلومات المُتاحة لتوقّع ما سيحدث في الأسطر التالية من النص.

تشتمل هذه المهارة على الاستنتاجات والتوقعات بناءً على المعلومات المقروءة، وتُساعد على تحسين فهم النصوص وتوجيه الانتباه إلى الأفكار الرئيسة.

إعادة السرد

إعادة السرد (Retelling) هي مهارة تتعلّق بقُدرة الشخص على إعادة سرد الأحداث أو المعلومات التي قرأها أو استمع إليها بشكل موجز.

تشتمل هذه المهارة على قُدرة الفرد على فهم واستيعاب النصوص ومن ثم إعادة تقديم الفكرة الرئيسة والتفاصيل بطريقة منظمة.

التَصَفُّح

التَصَفُّح (Skimming) هو إحدى أساليب القراءة السريعة الذي يهدف إلى الحصول على فهم سريع للمحتوى العام للنص، دون التركيز على التفاصيل.

يتضمّن التصفّح قراءة العناوين، والعناوين الفرعية، والنقاط البارزة في النص، والصور، للحصول على لمحة سريعة عن محتوى النص.

التمشيط

التمشيط (Scanning) هو نوع آخر من تقنيات القراءة السريعة ويُستخدم للعثور على معلومة مُحدّدة داخل نص ما بسرعة، دون الحاجة إلى قراءة النص كُلَّه.

يهدف التمشيط إلى العثور على كلمة أو معلومة مُحدّدة، ويكون القارئ في هذه التقنية مُستعدًا لتجاوز الكثير من التفاصيل الأخرى.

التعرّف إلى ملامح النص

يشير التعرّف إلى ملامح النص (Recognizing Text Features) إلى القُدرة على تحديد وفهم العناصر المُختلفة التي تظهر في النص، وهي عناصر قد تُساعد على توجيه القراءة وفهم المحتوى بشكل أفضل مثل: العنوان والعناوين الفرعية والفقرات والمفردات الهامة والرسوم البيانية والأمثلة والفِهْرِس.

استخدام الدلائل السياقية

يُشير استخدام الدلائل السياقية (Using Context Clues) إلى القُدرة على فهم معاني الكلمات غير المألوفة أو الغامضة في سياق الجملة أو الفقرة.

عندما يكتشف القارئ كلمة جديدة أو غير مألوفة، يُمكنه الاعتماد على السياق لفهم معناها.

الاستنتاج

الاستنتاج (Drawing Conclusions) هو عملية استخدام المعلومات المُتاحة لاتخاذ قرار ما أو الاستنتاج بناءً على الأدلة المتاحة.

يشتمل هذا النوع من التفكير على قُدرة الشخص على التوصّل إلى استنتاجات منطقية ومناسبة استنادًا إلى المعلومات المقدمة أو المتاحة له.

تحديد الأفكار الأساسية

يُشير تحديد الأفكار الأساسية (Identifying Main Idea) إلى القُدرة على استخلاص الفكرة الرئيسة أو الجوهرية في نص معين.

باختصار، الفكرة الرئيسة هي الفكرة المركزية التي يتناولها النص أو الفقرة.

تقييم مصداقية النص

يُعدّ تقييم مصداقية النص (Evaluating Credibility Of A Text) خطوة مُهمّة في عمليّة القراءة والبحث. في الواقع، يُساعد تقييم المصداقية على التحقّق من مدى جودة وموثوقية المعلومات المُقدّمة في النص المقروء.

التعرّف إلى مواضيع النص

يُقصد بالتعرّف إلى مواضيع النص (Recognizing Themes Across Texts) القُدرة على تحديد الأفكار الرئيسة أو المواضيع التي تتكرّر عبر مجموعة من النصوص. يُمكن أن تكون هذه المواضيع هي الأفكار أو الرسائل الرئيسة التي يُحاول المؤلفون توجيه انتباه القراء إليها.

المقارنة والتباين

المقارنة والتباين (Comparing and Contrasting) هما نهج تحليلي يهدف إلى فهم الشبه والاختلافات بين عناصر مختلفة، سواءً كانت فكرية، أو جغرافية، أو أدبية.

التمييز بين الوقائع و الآراء

التمييز بين الوقائع والآراء (Recognizing Fact vs. Opinion) هو مهارة أساسية في التفكير الناقد وفهم المعلومات بشكل صحيح.

في النصوص، يتم تقديم الوقائع بصفتها معلومات تستند إلى الحقائق والأدلة الملموسة، في حين أنّ الآراء وجهات النظر الشخصية قد تختلف من فرد لآخر.

تفسير اللغة التصويرية

يُقصد بتفسير اللغة التصويرية (Interpreting Figurative Language) فهم المعاني التي قد تكون غير حرفية أو تشير إلى صور مجازية.

باختصار، تستخدم اللغة التصويرية الرموز والتشبيهات لنقل المعاني.

تقييم الحجج

تقييم الحجج (Evaluating Arguments) هو عمليّة نقدية تهدف إلى فحص وتحليل الأدلة المستخدمة لدعم وتأييد موقف معيّن أو فكرة مّا.

يشتمل تقييم الحجج على تحليل جميع العناصر المُكوّنة للحجة، بدءًا من الأدلة والمعلومات المقدمة وُصولًا إلى هيكل الحجة.

التفكير الناقد

في سياق القراءة، يُقصد بالتفكير الناقد (Critical Thinking) العملية التحليلية للأفكار والمعلومات المتضمنة في النص، بهدف فهمها وتقييمها بشكل منطقي وموضوعي.

يشتمل التفكير الناقد على القُدرة على استنتاج الحقائق، وتقييم الأدلة، وتحديد الانحيازات، وتطوير الحجج، واتخاذ قرارات صائبة.

تركيب أو تجميع المعلومات

تُشير تركيب المعلومات أو تجميعها (Synthesizing Information) إلى القُدرة على جمع ودمج المعلومات من مصادر مختلفة أو من المصدر ذاته لإنشاء فهم شامل ومُتكامل.

تتطلب هذه العملية القُدرة على التحليل والفهم العميق للمعلومات وربطها بشكل منطقي.

استخدام المعجمات والقواميس

في سياق مهارات القراءة، يُعرّف استخدام المعجمات والقواميس (Using Glossaries and Dictionaries) بأنّه الاستعانة بمصادر مرجعية لتحديد معاني الكلمات وزيادة الفهم اللغوي.

يتضمّن ذلك اللجوء إلى المعجمات والقواميس لتوسيع المُفردات وتوضيح المفاهيم غير المألوفة لدى القارئ.

يُمكن استخدام المعجمات والقواميس أن يُساعد القارئ على فهم النصوص على نحو أفضل.

باستخدام المعجمات والقواميس، يُمكن للقارئ تعلّم معاني الكلمات الجديدة وتوسيع مفرداته اللغوية، وذلك يؤدي إلى تحسين القُدرة على فهم النصوص المعقّدة والاستيعاب اللغوي العميق.

استخدام جدول المحتويات

يُمثل استخدام جدول المحتويات (Using Table of Contents) أداة مهمة في مهارات القراءة، لأنّه يُقدّم نظرة عامة على محتوى الكتاب وفصوله.

تحليل أسلوب المؤلف

يشتمل تحليل أسلوب المؤلف (Analyzing Author’s Style) على فحص الخصائص اللغوية والأدبية التي يستخدمها الكاتب للتعبير عن أفكاره وتوصيل رسالته.

التعرّف إلى تقنيات الإقناع

يتطلّب التعرّف إلى تقنيات الإقناع (Recognizing Persuasive Techniques) القُدرة على تحليل النصوص والخُطب بعناية لفهم كيف يُحاول المتحدث أو الكاتب إقناع الجَمهور برأي معيّن.

تحديد النوع الأدبي

يُشير تحديد النوع الأدبي (Identifying Genre) إلى التعرّف إلى تصنيف النص الأدبي بناءً على سماته وخصائصه الأساسية.

هناك عدّة أنواع أدبية، ومن بينها:

  • القصة القصيرة (Short Story)
  • الرواية (Novel)
  • الشعر (Poetry)
  • الدراما (Drama)
  • المقال (Essay)
  • السيرة الذاتية (Autobiography)
  • الخطاب (Speech)
  • الخيال العلمي (Science Fiction)
  • الخيال (Fiction)
  • التحقيق (Investigative Journalism)

التعرّف إلى التحيز

التحيّز هو تفضيل فكرة أو مجموعة من الأفكار على أفكار أخرى. لهذا السبب، عليك أن تكون على دارية بأنحيازاتك (Recognizing Bias) كي لا تُؤثّر هذه الانحيازات في عمليّة فهم النص المقروء.

تقييم المصادر

يُعدّ تقييم المصادر (Evaluating Sources) خطوة أساسية في عملية البحث والقراءة، لأنّها تُساعد على التأكّد من جودة وموثوقية المعلومات التي يتم الاعتماد عليها في النص المقروء.

استخدام الفهارس

يُعدّ استعمال فهرس الكتاب (Using Indexes) أداة قيّمة للقراءة والبحث، لأنّه يُقدّم قائمة مُرتّبة من الألف إلى الياء للموضوعات والكلمات الهامة الموجودة في الكتاب.

مهارات القراءة الخمس

تعتمد مهارات القراءة على خمسة (5) مكوّنات منفصلة: الصوتيات، والوعي الصوتي، والمفردات، والطلاقة، والفهم.

  1. الصوتيات (Phonetics): تتعلّق بفهم الأصوات المُكوّنة للكلمات، بما في ذلك: الحروف والأصوات المعقدة مثل التشديد والنبرة…
  2. الوعي الصوتي (Phonemic Awareness): يتعلّق بقُدرة الفرد على تمييز وتمثيل الأصوات المختلفة في اللغة، وفهم العلاقات بين الأصوات والحروف.
  3. المفردات (Vocabulary): تتعلّق بفهم المعاني والاستخدامات المُختلفة للكلمات حسب السياق.
  4. الطلاقة (Fluency): تتعلّق بقدرة القارئ على قراءة النص بسلاسة وبسُرعة دون الحاجة إلى التوقّف لفهم الكلمات أو الجُمل.
  5. الفهم (Comprehension): يتعلّق بفهم معاني النصوص المقروءة واستخلاص المعلومات الرئيسة والتفاصيل، بالإضافة إلى القُدرة على تحليل وتقييم المحتوى.

خلاصة القول

تُسلّط هذه المقالة الضوء على أهمية مهارات القراءة وتعدّها مجموعة من القدرات والمهارات الأساسية التي يجب تطويرها لدى الفرد من أجل فهم أعمق لما يقرأه.

تضمّ مهارات القراءة ثلة من القُدرات و المهارات، بما في ذلك: الوعي الصوتي (Phonemic Awareness)، تنمية المفردات اللغوية (Vocabulary Development)، الفهم (Comprehension)، فك التشفير (Decoding)، الطلاقة (Fluency)، التنبؤ (Making Predictions)، إعادة السرد (Retelling)، التَصَفُّح (Skimming)، التمشيط (Scanning)، التعرّف إلى ملامح النص (Recognizing Text Features)، استخدام الدلائل السياقية (Using Context Clues)، الاستنتاج (Drawing Conclusions)، تحديد الأفكار الأساسية (Identifying Main Idea)، تقييم النص (Evaluating Credibility Of A Text)، التعرّف إلى مواضيع النص (Recognizing Themes Across Texts)، مقارنة وتباين (Comparing and Contrasting)، التمييز بين الوقائق والآراء (Recognizing Fact vs. Opinion)، تفسير اللغة التصويرية (Interpreting Figurative Language)، تقييم الحجج (Evaluating Arguments)، التفكير الناقد (Critical Thinking)، تركيب أو تجميل المعلومات (Synthesizing Information)، استخدام المعجمات والقواميس (Using Glossaries and Dictionaries)، استخدام جدول المحتويات (Using Table of Contents)، تحليل أسلوب المؤلف (Analyzing Author’s Style)، التعرّف إلى تقنيات الإقناع (Recognizing Persuasive Techniques)، تحديد النوع الأدبي (Identifying Genre)، التعرّف إلى التحيز (Recognizing Bias)، تقييم المصادر (Evaluating Sources)، استخدام الفهارس (Using Indexes).

تُبرز المقالة فوائد تحسين مهارات القراءة في مختلف المجالات الحياتية والمهنية، وتُشير أيضًا إلى أنّ تنمية هذه المهارات تسهم في تعزيز فهم النصوص والإستفادة من عملية القراءة على نحو أفضل.

El Gouzi Talks

El Gouzi (بالعربية : الڭوزي)، كاتب مغربي: * حاصل على درجة الماجستير في الديداكتيك واللغة والآداب الفرنسية. * أشارك اهتماماتي وتجاربي الشخصية مع القرّاء… * شغوف بالقراءة والتعلّم المستمر. * أسعى دائمًا لاكتساب المعرفة وتحسين مهاراتي الشخصية. * أعدّ الإنترنت وسيلةً للتواصل والتعبير عن اهتماماتي وآرائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من El Gouzi Talks

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading