تطوير المهارات

فوائد قراءة الكتب

تتحدث هذه المقالة عن فوائد قراءة الكتب ودورها في تقوية الذاكرة ورفع التركيز وخفض مستويات القلق والتوتر وتحسين جودة النوم وفهم الناس وفهم نفسك وتوسيع الثقافة العامة والتعرّف إلى وجهات نظر متباينة ومعرفة ومطاردة شغفك وتعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة وتنمية المهارات الكتابية وتنمية التفكير الناقد أو النقدي الخاص بك…

كثيرًا من الناس، لا يعرفون فوائد القراءة وتأثيرها على حياتهم. لهذا السبب، لا يقرؤون ويضحكون من الأشخاص الذين يطالعون بانتظام …

في حقيقة الأمر، تضمّ قراءة الكتب عدّة فوائد من الصعب عدها مهما فعلنا في هذه المقالة … إذا شئت أن تتعرّف إلى فوائد قراءة الكتب، اقرأ المقالة كُلَّها.

هناك العديد من الفوائد للقراءة الكتب، فوائد لا تعدّ ولا تحصى إن صحّ التعبير. مع ذلك، الناس يجهلون ذلك، ولا يقرؤون لعدّة أسباب، إمّا لأنّهم يجهلون فوائد القراءة وأهميتها، أو لا يملكون الحافز الذي يدفعهم للقيام بهذا النشاط الفكري الضروري لنمو وتطوّر البشرية في كافة جوانب الحياة.

لحسن الحظ، بعض الناس يقرؤون الكتب بنهم وأشخاص آخرين يقرؤون مقالات علميّة، أو مقالات منشورة على مواقع الويب أو أجزاء من الكتب منشورة هنا وهناك على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما هي فوائد قراءة الكتب للفرد؟

إذا كنت ترغب في معرفة فوائد قراءة الكتب وأهميتها، فسوف نقدّم لك أهم فوائد قراءة الكتب، والتي تتجلّى في : تقوية الذاكرة ورفع التركيز وخفض مستويات القلق والتوتر وتحسين جودة النوم وفهم الناس وفهم نفسك وتوسيع الثقافة العامة والتعرّف إلى وجهات نظر متباينة ومعرفة ومطاردة شغفك وتعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة وتنمية المهارات الكتابية وتنمية التفكير الناقد أو النقدي الخاص بك…

فوائد قراءة الكتب

تمنح قراءة الكتب الكثير من الفوائد للقارئ، فهي تساعده على تنميّة ذاته وتٌطوّر مهاراته اللغويّة والإبداعيّة. تضمّ فوائد قراءة الكتب : تقوية الذاكرة وخفض مستويات التوتر وتوسيع الثقافة العامة…

تقوية الذاكرة ورفع التركيز

تساعد قراءة الكتب على تقوية الذاكرة ورفع التركيز، لأنّها تمرّن الدماغ، على سبيل المثال لا الحصر، عندما نطالع، فنحتاج دائمًا تذكر المعلومات من أجل فهم الكتاب، أو الرواية التي نقرأها ممّا يعاوننا على تقوية ذاكرتنا، ورفع تركيزنا إلى أقصى الحدود.

خفض مستويات القلق والتوتر

تساعد القراءة على خفض مستويات القلق والتوتر. هذا يحدث، لأنّه عندما نقرأ يُشغل بالنا بما نقرأ ممّا يعاون جسدنا على الارتخاء وخفض مستويات القلق.

تحسين جودة النوم

تساعد القراءة، الأشخاص الذين يعانون الأرق، على تحسين نومهم وجودته، عندما نقرأ يرتخي جسمنا ودماغنا، وعند الارتخاء نشعر بالنعاس.

فهم الناس وفهم نفسك

يقابل الإنسان عندما يقرأ العديد من وجهات النظر وآراء ومواقف مختلفة، ممّا يساعده على اكتساب معلومات كافيّة بمقدرتها أن تجعله يفهم نفسه والناس المحيطين به من غير عناء.

توسيع الثقافة العامة

عندما نتكلم عن فوائد القراءة وأهميتها، فلا بد أن نذكر الفائدة رقمًا واحدًا: توسيع الثقافة العامة.

تلعب القراءة دورًا كبيرًا في اكتساب المعرفة وإغناء الرصيد المعرفي للأفراد، كلما قرأنا، تعلمنا شيئا جديدًا وفكرة عبقريّة تساعدنا على التعبير عن آرائنا ومشاعرنا بكل ثقة.

زيادة على ذلك، تساعد القراءة على اكتشاف ثقافات جديدة وجهات نظر ربما تخالف آراءنا الخاصة أحيانا.

التعرّف إلى وجهات نظر متباينة

تسمح القراءة بالتعرف إلى وجهات نظر جديدة ورؤية الأشياء من منظورات مختلفة لأشخاص ينتمون إلى ثقافات تختلف عن ثقافتنا الخاصة.

تسمح لك القراءة أيضًا بالتعرف إلى تجارِب أناس عاشوا من قبلك أو يعيشون في بقعة بعيدة عنك وبفهم الناس المحيطين بك والتعاطف معهم.

معرفة ومطاردة شغفك

تعاونك القراءة على اكتشاف شغفك في الحياة، وذلك ب قراءة مواضيع مختلفة …

عندما تقرأ عدّة مواضيع، سوف تكتشف اهتماماتك، والأمور التي تشعل شغفك. هذا الأمر، سوف يساعدك على تحديد هدف واقعي حسب شغفك والعمل على تحقيقه بالتعلم والممارسة والمثابرة.

تعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة

بممارسة القراءة، يستطيع الفرد تعلم أشياء جديدة كل مرة يضع الكتاب في يده سواءً عن التاريخ، أو العلوم أو مواضيع تثير شغفه، ممّا يزيد من رصيده المعرفي.

تنمية المهارات الكتابية

تسمح القراءة للفرد بتحسين مهاراته الكتابية، كلما قرأ، صادف في الأسطر، أساليب مختلفة في الكتابة ممّا يساعده على تحسين أسلوبه الكتابي ويصبح فصيحا.

زيادة الرصيد المعجمي (من اللغة التي تطالع بها)

تزيد القراءة من عدد الكلمات التي يعرفها الشخص، كلما قرأ تعلّم كلمات ومفاهيم جديدة في سياقها …

هذا الأمر، يسمح له بالتعبير بطريقة صحيحة، وخالية من الأخطاء، والتواصل بطريقة بناءة مع الناس المحيطين به.

تنمية التفكير الناقد أو النقدي الخاص بك

تساعد القراءة الفرد على التفكير بطريقة ناقدة، مثلا عندما نقرأ نصادف في قراءتنا وجهات نظر مختلفة، لذلك، علينا أن نقيّمها وأن نتخذ القرارات بخصوصها: هل هي مفيدة في حالتنا أم لا.

الانفصال عن التكنولوجيا لفترة معينة

تساعد القراءة الشخص على الهروب، لو مدة قصيرة، من التكنولوجيا التي أصبحت في كل مكان وفي كل شيء نستعمله في حياتنا اليومية …

عندما يشعر الشخص بالقلق بسبب الأخبار السلبيّة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنه أن يأخذ استراحة ويفتح كتابًا من أجل خفض مستويات القلق والتوتر لديه.

زيادة متوسّط العمر المتوقّع

كلنا نعرف أنّ الأعمار بيد الله، إلاّ أنّ القراءة تزيد متوسّط العمر المتوقّع، يرجع سبب ذلك إلى اتباع حياة صحيّة واتخاذ قرارات سليمة وخفض التوتر والقلق لدينا … كل هذه الأمور، تساعدنا على عيش حياة مديدة بإذن الله.

تعزيز الصحة العقلية

للقراءة آثار إيجابية على الصحة النفسية، لأنّها تساعدنا على تقوية ذاكرتنا ورفع تركيزنا وتحسين جودة نومنا …

كما هو معلوم، فالنوم الجيد هو أساس الصحة سواءً النفسية أو الجسدية.

التعاطف مع الآخرين

الإنسان الذي يقرأ كل يوم يكون شخصًا متفهمًا ومتعاطفًا، لأنّه قرأ كتبًا عن تجارِب وثقافات مختلفة.

محاربة الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض نفسي شديد الْخَطَر ويمكنه التأثير في كافة جوانب الحياة … لهذا السبب، تعدّ القراءة أمرًا عظيمًا، لأنّها تساعدنا على محاربة الاكتئاب، وذلك من خلال عدم التركيز على الأفكار السلبية.

الشعور بالإنجاز

تمنح القراءة الفرد شعورًا بالإنجاز، يحدث هذا، عندما يُنهي الشخص كتابًا أو مقالةً أو حتّى فصلا منهما.

يشعر الشخص بالإنجاز أيضًا، عندما يفهم المعلومات التي يتضمنها الكتاب الذي يقرأه، وعندما يحقق الأهداف التي وضعها لنفسه قبل بداية عملية القراءة.

التشويق

تمنحك القراءة لا سيّما قراءة الروايات جرعة من التشويق خصوصًا إذا كانت القصة مكتوبة بحبكة كبيرة.

الإيجابية والسعادة

للقراءة عدّة فوائد بما في ذلك: تحسين الصحة العقلية ومحاربة الاكتئاب … كل هذه الفوائد، تساهم في منح الفرد حياة سعيدة وخاليّة من السلبية.

الترفيه في أوقات الفراغ

الترفيه من الفوائد التي لا غنى عنها، عندما نتكلم عن فوائد قراءة الكتب …

إذا أردت أن ترفّه عن نفسك، من وقت إلى آخر، فأحسن شيء يمكنك فعله، هو قراءة كتاب مفيد على العموم وفي مجال يعجبك على الخصوص.

خلاصة القول

لقد تحدثنا في هذه المقالة المفصلة عن بعض فوائد قراءة الكتب التي لا غنى عنها من أجل اكتساب معارف جديدة وتحسين لغتنا.

يرى بعض الناس أنّ القراءة مملة أو صعبة في بعض الأحيان لذلك لا يقرؤون. لكن، في حقيقة الأمر لم يعثروا بعد على الكتب التي تناسب اهتماماتك وتحمل معلومات مفيدة بالنسبة إليهم.

في نهاية الأمر، إذا أردت أن تطوّر نفسك، فننصحك بجعل قراءة الكتب عادة من عاداتك.

تعرّف أيضا إلى فوائد القراءة للأطفال.

El Gouzi Talks

El Gouzi (بالعربية : الڭوزي)، كاتب مغربي: * حاصل على درجة الماجستير في الديداكتيك واللغة والآداب الفرنسية. * أشارك اهتماماتي وتجاربي الشخصية مع القرّاء… * شغوف بالقراءة والتعلّم المستمر. * أسعى دائمًا لاكتساب المعرفة وتحسين مهاراتي الشخصية. * أعدّ الإنترنت وسيلةً للتواصل والتعبير عن اهتماماتي وآرائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من El Gouzi Talks

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading