تطوير المهارات

المهارات الناعمة: ركيزة أساسية لتحقيق النجاح الشخصي والمهني

أصبح من الضروري في الوقت الحالي اكتساب ما يُعرف بـ المهارات الناعمة، والتي تضمّ القدرة على التواصل الفعال، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت، والقدرة على التعلّم المستمر، والتحليل والتفكير النقدي، وغيرها….

ملاحظة: يطلق على المهارات الناعمة (Soft skills) بعدّة أسماء بما في ذلك: المهارات اللينة والمهارات الشخصية والمهارات غير التقنية، أمّا المهارات الصلبة (Hard skills) فتسمى أيضًا ب: المهارات التقنية أو المهارات الفنية أو المهارات المهنية أو المهارات المدرسية.

تعريف المهارات الناعمة

ما هي المهارات الناعمة؟

المهارات الناعمة أو المهارات اللطيفة هي السمات الشخصية التي تساعد الفرد على التفاعل بانسجام وبفاعلية مع الناس ومزاولة عمله على نحو أفضل.

تُعرف المهارات الناعمة أو المهارات اللطيفة بالمهارات الشخصية أو المهارات الأساسية أو المهارات غير التقنية، يمكن أن تساعدنا هذه المهارات على مزاولة عدّة مهام في أي مجال بصرف النظر عن المهنة.

تساعد المهارات الناعمة الفرد على العمل بفعاليّة سواءً بمفرده أو في مجموعات.

هناك عدّة مهارات ناعمة، يمكن لأيّ فرد أن يتعلمها وأن يطوّرها، بما في ذلك: التفكير الناقد، الذكاء العاطفي، التعاون، الإبداع، التفكير الإبداعي، إدارة الوقت (تنظيم الوقت)، حل المشكلات، المرونة، الإنصات الفعال، ومهارات التواصل…

في حين أنّ المهارات الصلبة هي مجموعة من المعارف التي تخصّ أو تميّز مجالًا عن الآخر، والتي نحتاجها لمزاولة مهنة مّا.  

بإيجاز، المهارات الناعمة هي المهارات غير التقنية التي تساعدنا على حل مشكلاتنا وإدارة وقتنا والتواصل بفعالية مع زملائنا في العمل أو خارجه.

الفرق بين المهارات الناعمة والمهارات الصلبة

ما هو الفرق بين المهارات الناعمة والمهارات الصلبة؟

 من الجدير الإشارة إلى أنّ كثيرًا من الناس لا يفرقون بين المهارات الناعمة والمهارات الصلبة، لذلك فيمَا يلي سوف تكتشف الفرق بينهما.

تشير المهارات الصلبة إلى المعارف والقدرات التي يحتاجها الفرد لمزاولة عمله بفعالية، أمّا المهارات الناعمة، فهي السمات الشخصية التي تساعد الفرد على الازدهار في عمله والقيام بالمهام المفوضة له بفعالية.

عند التقدم لعمل مّا، يمتحن صاحب العمل الشخص المتقدم للعمل من خلال معارفه ومكتسباته والمفاهيم المتعلقة باختصاصه، وهذا ما نسميه ب: المهارات الصلبة، ويختبر كذلك قدرته على التواصل والإنصات والتأقلم …وهذا ما نسميه ب: المهارات الناعمة.

مثال: محمد لديه مهارات صلبة في البيولوجيا، أي له معارف ومعلومات في البيولوجيا …ويستطيع التواصل والإنصات والتأقلم والتفكير بطريقة ناقدة …أي أنّه قوي من حيث المهارات الناعمة.

خصائص المهارات الناعمة

يُمكن تعلم وتنمية المهارات الناعمة على أنّها مهارات شخصية، بما في ذلك: التواصل والزعامة وحل المشكلات والعمل الأخلاقي وإدارة الوقت والعمل في فريق …

من الأمور التي تميّز المهارات الناعمة والتي تعدّ من خصائصها هي أنّها يمكن تعميمها على كافة المجالات والمهن و استعمالها في كافة جوانب الحياة …

أهمية المهارات الناعمة

تلعب المهارات الناعمة أو المهارات اللطيفة دورًا مهمّا في تحسين قدرتنا على العمل مع الآخرين بطريقة فعالة ممّا ينعكس إيجابًا على مسارنا المهني.

بغض النظر عن مجال تخصصك، أنت في حاجة ماسة إلى المهارات الناعمة إذا أردت أن تحقق نجاحًا، لأنّ في سوق الشغل لم تعد المهارات الصلبة وحدها كفيلة بمنحك المهنة التي تحلم بها …

تساعدك، على سبيل المثال لا الحصر، القدرة على حل المشكلات وحل النزاعات على خلق علاقات قوية بزملائك في العمل والنجاح في حياتك المهنية خصوصًا إذا كانت لديك مهارات تقنية قوية(معارف و مكتسبات) في مجال تخصصك.

في حقيقة الأمر، الأشخاص الذين تنقصهم المهارات الناعمة لا يحققون نجاحات تذكر، لأنّ المهارات الصلبة لا تكفي، لذلك عليك تطوير مهاراتك التواصلية وكيفية العمل في فريق وغيرها من المهارات الناعمة الأخرى …

أخيرًا وليس آخرًا، تساعدنا المهارات الناعمة على النجاح في الحياة الشخصية وتحسين طريقة تعاملنا مع الآخرين على نحو يدعم العلاقات …

تطوير المهارات الناعمة

كل شخص على وجه الأرض عليه أن يطوّر مهاراته الناعمة، لأنّ ذلك سوف يعاونه على تحقيق ما يصبو إليه والحصول على وظيفة حلمه …

لكن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف نطوّر المهارات الناعمة الخاصة بنا؟

إذا أردت أن تحسّن المهارات الناعمة الخاصة بك، عليك اتباع النصائح التالية:

الانفتاح على النصائح 

إذا أردت أن تطوّر أيّة مهارة من المهارات، فعليك أن تعير أدانك للنصائح التي يصدرها الناس المحيطين بك من أجل التعرف إلى نِقَاط ضعفك ونقاط قوتك.

عندما تكون منفتحًا على النصائح والانتقادات البناءة، فسوف تتعرف إلى الأمور التي ينبغي لك تطويرها …

لا تنس أن تشكر الأشخاص الذين يساعدونك على اكتشاف نقائصك …لأنّ أول خطوة نحو التطوير هي إدراك ما يجب تعلمه أو تطويره أو تحسينه…

تواصل بفعالية

يلعب التواصل الفعال دورًا مهمّا في مكان العمل أو بيئة العمل، لأنّه يساعدنا على التواصل مع زملاء العمل بفاعلية، لذلك يعدّ التواصل الفعّال من أهم المهارات الناعمة التي ينبغي لأيّ شخص تطويرها في أسرع ما يمكن.

عندما تتواصل مع الآخرين، عليك الأخذ بعين الاعتبار طريقة كلامك والأسلوب الذي تستعمله ونبرة صوتك …

يلعب الأسلوب دورًا هامّا في عملية التواصل، لأنّ أسلوب التواصل يختلف من مكان إلى آخر، ولا نستطيع أن نقول أيّ شيء في أي مكان … كما يقول المثل العربي: “لكل مقام مقال.

التعاطف مع الناس المحيطين بك

يُعدّ التعاطف من المهارات الناعمة الضرورية خصوصًا في بيئة العمل …

في أي بيئة عمل في هذا العالم، هناك مجموعة من الموظفين، لهم ثقافات مختلفة وأفكار مختلفة واعتقادات مختلفة وآراء مختلفة … لهذا السبب، على كافة الموظفين أن يكتسبوا مهارة التعاطف.

يقصد بالتعاطف، القدرة على تفهم مشاعر الناس وتأثير المشاعر عليهم من وقت لآخر.

ممّا سبق، يتبين أنّ التعاطف مهارة واجبة من أجل العمل في أفرقة كما يجب، وتجنب النزاعات المحتملة مهما كان الثمن.

بناء علاقات إيجابية

تعتمد أغلب المهارات الناعمة على بناء علاقات نافعة في مكان العمل أو في الحياة العامة، هذا الأمر، أي بناء العلاقات يساعدنا على تحسين مهاراتنا الناعمة من غير وعي منّا.

يساعد بناء العلاقات سواءً في بيئة العمل أو خارجه على مشاركة التجارِب والآراء والأفكار والخبرات ممّا يساعدنا على تحسين مهاراتنا واكتساب معارف جديدة والتعرف إلى نقائصنا والعمل على تنميتها.

اخرج من منطقة راحتك

أغلب الناس يخافون من تجريب أمور جديدة ممّا ينعكس سلبا على تعلمهم ونموهم الشخصي … يرجع سبب ذلك إلى خوفهم من الخروج من منطقة الراحة لأنّهم تعودوا فعل أمور بصورة آلية.

إذا أردت أن تكتسب المهارات الناعمة، فعليك الخروج من منطقة راحتك وتعلم أشياء جديدة، ولا تخف من الفشل لأنّ الفشل هو الطريق إلى النجاح.

لا تخف أن تتكلم مع الغرباء ولا تخف من السفر وحدك ولا تخف من الذَّهاب إلى أماكن لا يذهب الناس لها … هذا هو أساس تنمية المهارات الحياتية والمهارات الناعمة.

تعلّم أشياء جديدة

عندما ستبدأ بتعلم أيّة مهارة أو أيّ شيء، فسوف تشعر بالملل والنفور والقلق أحيانًا، لكن هذا أمر عادي ويحصل لكافة الناس حول العالم بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية أو مستواهم الثقافي.

التعلّم أمر مهم إذا أردت أن تحقق أحلامك وأهدافك، يساعدك التعلم على اكتساب معارف بسرعة ودمجها في حياتك الشخصية والمهنية.

في المرة التالية، إذا أردت أن تطوّر مهاراتك الناعمة، فعليك التعلّم والقراءة وطلب النصيحة من المتخصصين في مجالاتهم، هذا هو مفتاح النجاح الذي نملكه جميعا.

الاندماج في التغييرات

يعدّ التأقلم من المهارات الناعمة الضرورية التي ينبغي لأيّ شخص اكتسابها بأسرع ما يمكن. 

كما هو معروف، فالذكاء الاصطناعي منذ مدّة قريبة أحدث تغييرات كبيرة في سوق الشغل وفي المهن الحالية، لذلك على الموظفين مواكبة عصر الذكاء الاصطناعي وتكيف مهاراتهم الصلبة مع سوق الشغل والذكاء الاصطناعي.

عدّة دراسات أجريت حديثًا، تقول إنّ الذكاء الاصطناعي، سوف يقضي على الكثير من المهن، إذا لم تتأقلم مع هذا العصر، فسوف يأتي اليوم الذي تفقد فيه عملك فجاءة.

لا تدع النزاعات تقف في طريقك 

كما هو معروف، في أيّ مكان هناك نزاعات تحدث من وقت لآخر لا سيما في بيئة العمل التي تتضمن أناسًا من خلفيات ثقافية مختلفة …لذلك، عليك أن تتعلم مهارة حل النزاعات أو طرق تحول دون حدوث نزاعات.

عوضا عن الدخول في نزاع مع شخص يخالفك الرأي، كن منفتحًا على آرائه، إذا كانت جيدة لا بأس في تقبّلها، وإذا كانت تخالف معتقداتك، فتجاهلها، كما نتجاهل الناس السلبين.

كن زعيمًا

أغلب الناس يخافون من تحمل المسؤولية وقيادة الآخرين، لأنّهم يظنون أنّ قيادة الآخرين شيئا فشيئا، هذا أمر خاطئ.

فقيادة الناس وتوجيههم للقيام بأهداف مشتركة هو أمر جيد وصحي للغاية ونافع لكافة أعضاء المجتمع …

في المرة القادمة، إذا كنت تعمل في فريق مّا، فلا تخف من تقديم النصائح وآرائك الشخصية ولا تخف أيضًا إذا ما تمّ رفض آرائك، لأنّ هذا أمر عادي … سوف يأتي يوم يعمل الناس بآرائك وأفكارك وسوف ينبهرون بك، وسوف تصير قائدًا لهم من غير علمهم أو بعلمهم.

لهذا السبب، عليك تحسين مهاراتك الناعمة خصوصًا الزعامة وعليك أيضًا القراءة بنهم في مجال تخصصك لأنّ المهارات الصلبة والمهارات الناعمة مرتبطة مع بعضها البعض ولا يمكن الاستغناء عن أحدها على حساب الأخرى.

لا تتأخر 

في أغلب بيئات العمل، هناك بعض الموظفين يتأخرون في الحضور إلى العمل، لأنّهم ببساطة لا يدبرون وقتهم على نحو أفضل ويؤثر ذلك في مسارهم المهني.

إذا أردت أن تطوّر المهارات الناعمة الخاصة بك، فأول شيء عليك الانتباه له هو الوقت والتعرف إلى طرق إدارته على نحو فعال ولا تضعه لأنّ الوقت أثمن من المال لكن نحاول تجاهل ذلك.

كيفية اكتساب المهارات الناعمة

أصبحت المهارات الناعمة أو المهارات اللطيفة مهمة جدّا خصوصًا عند التقدّم لوظيفة من الوظائف في الآونة الأخيرة …

كما تعرفون أو لا تعرفون، فسوق الشغل تطوّر كثيرًا مؤخرًا مع ظهور الذكاء الاصطناعي وتطوره المدهش …

كيفية اكتساب المهارات الناعمة
كيفية اكتساب المهارات الناعمة

صار الذكاء الاصطناعي خصوصًا -شات جي بي تي (المُحوّل التوليديّ المُدرَّب مُسبقًا للدردشة) (بالإنجليزية: ChatGPT)- قادرًا على القيام بالكثير من المهام، لهذا السبب، ينبغي لنا اكتساب مهارات جديدة في أسرع وقت ممكن وتقويّة مهاراتنا الخاصة إذا أردنا أن نواكب العصر الحالي. لكن، كيف اكتسب المهارات الناعمة؟ …

إذا أردت أن تكتسب المهارات الناعمة، ينبغي لك أن تتبع النصائح التالية بحذافيرها…

الانغماس

عندما تريد أن تكتسب مهارة مّا أو تُطوّر مهاراتك الخاصة، فأنت في حاجة ماسة إلى الانغماس في بيئة تدفعك إلى تطوير وممارسة المهارة المعنية بالأمر.

على سبيل المثال، إذا أردت أن تطوّر مهارات التواصل، فعليك التعرف إلى كيفية تنمية هذه المهارة وممارسة ما تعلمته مع أناس أو الأشخاص المحيطين بك، وإذا أردت أن تتعلم لغة مّا، فعليك قراءة الكتب باللغة التي ترغب فيها، والتحدث مع أصحاب اللغة حتّى تصبح متحدثًا جيّدا في اللغة التي تريد أن تتعلمها.

تحديد أهداف واقعية

كثيرًا من الناس غير واقعين، ويرغبون في تحقيق أهداف تفوق قدراتهم الفكرية والجسدية أو أهدافا لا تتوافق مع شغفهم، لذلك يفشلون ويشعرون بالعار والخزي.

إذا أردت ألّا تصبح مثلهم، فعليك أن تحدّد أهدافا واقعيّة، تستطيع العمل عليها وتحقيقها. 

الشيء ذاته ينطبق على المهارات الناعمة، لا أحد منّا يستطيع أن يكتسب كافة المهارات الناعمة، لكنّه يستطيع أن يكتسب أهمها أو المهارات المتعلقة بمهنته أو وظيفته.

احتفل بإنجازاتك 

إذا بدأت بتعلم أيّ مهارة، فعليك دائمًا الاحتفال بما تعلمته وألّا تحتقر ما تعلمته بالرغم من صغره …

يساعدنا الاحتفال بإنجازاتنا الصغيرة على تحفيز ذواتنا على العمل على الأهداف المستقبلية بالإصرار نفسه والعزيمة ذاتها.

القراءة

عندما نريد أن نتعلم مجالًا من المجالات أو مهارة من المهارات، ما نفعله هو قراءة كتب المتخصصين في المجال، الشيء ذاته ينطبق على المهارات الناعمة، إذا أردت على سبيل المثال، أن تطوّر مهارات الإنصات الخاصة بك، فعليك أن تقرأ هذه المقالة أو تقرأ كتبًا تتكلم عن هذه المهارة بالتفصيل الممل.

للقراءة عدّة فوائد بما في ذلك: اكتساب المعرفة، لهذا السبب، إذا أردت أن تصبح أحسن ممّا كنت عليه البارحة، فعليك بالقراءة، في الأقل صفحة واحدة كل يوم.

مارس ما تعلمته

القراءة وحدها لا تكفي، بل عليك ممارسة ما تعلمته رويدا رويدا، على سبيل المثال، إذا أردت أن تطوّر الذكاء العاطفي الخاص بك، فينبغي لك قراءة هذه المقالة: الذكاء العاطفي، وممارسة ما تعلمته في حياتك اليومية وبعد حين سيصبح ما تعلمته جزءًا من عاداتك الحميدة.

حدد نقائصك 

لا يمكن لأيّ أحد كان على وجه هذه الأرض أن يطوّر المهارات الناعمة الخاصة به من غير تحديد النقائص والأمور التي لا يبرع فيها … 

عندما تحدّد نقائصك، فسوف تطوّر المهارات الناعمة الخاصة بك بسرعة، لأنّك تعرف نِقَاط قوتك ونقاط ضعفك والأمور التي تحتاج إلى تنمية وتحسين. على سبيل المثال، إذا كنت تقاطع الناس كثيرًا، فعليك قراءة هذه المقالة: مهارات الإنصات، لكي تنمي مهارات الإنصات النشط الخاص بك بأسرع ما يمكن.

راجع أحلامك

كثيرًا من الأشخاص لديهم أحلام لا يمكن تحقيقها مهما فعلوا من مجهود، ومع ذلك متشبثين بها بسبب جهلهم لعواقب ذلك.

بعض الناس لديهم قوة ذبابة ويرغبون في جر عربة حصان.

الأمر نفسه ينطبق على بعض الناس لديهم أهداف تفوق قدراتهم، إذا أردت ألّا تصاب بالإحباط مثلهم، فراجع أحلامك وتنازل عن الأحلام والأهداف التي تفوق قدراتك الفكرية والجسدية.

أبرز المهارات الناعمة

قديمًا كان من السهل الحصول على وظيفة، فقط بالتوفّر على شهادة جامعية، أمّا الآن فالأمور تغيرت كثيرًا وأصبحت الشهادات الجامعية غير كافية من غير مهارات ناعمة.

لحسن الحظ، يمكن اكتساب المهارات الناعمة وتعلمها وتحسينها مثل كافة المهارات الأخرى.

التعاطف

يُعدّ التعاطف من المهارات الناعمة الضرورية سواءً في الحياة الشخصية أو في مكان العمل.

يساعدنا التعاطف على تفهم مشاعر الآخرين وبناء علاقات قوية، لأنّ الناس بطبعهم يحبون من يتعاطف معهم ومن يهتم بهم ومن يشاركهم أحزانهم والفترات الصعبة في حياتهم.

الإقناع

الإقناع ضروري في كافة جوانب الحياة لذلك يعدّ من المهارات الضرورية التي ينبغي لأيّ شخص تعلمه واكتسابه لفوائده العدّة، مثل: تعزيز الثقة بالنفس، بناء علاقات، الحصول على دعم الناس…

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التحكم في عواطفنا الخاصة وتفهم عواطف الآخرين و مساعدتهم على التحكم فيها.

يساعد الذكاء العاطفي على بناء علاقات اجتماعية قوية والنجاح في الحياة الشخصية و المهنية.

كما هو معروف، فالمهارات التقنية أو المعارف لا تكفي للنجاح لا سيما مع ذروة الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يهدد الكثير من المهن. 

الفضول المعرفي

كل يوم تظهر معلومات جديدة في مجال تخصصنا وفي المجالات الأخرى، لذلك إذا لم نكتسب معلومات جديدة ونحدّث معلوماتنا الفائتة، فقد تصبح كافة معلوماتنا التي تعلمناها في المدرسة من غير فائدة أو قديمة لا تواكب العصر.

لهذا السبب، يعدّ الفضول المعرفي من المهارات الضرورية التي ينبغي لنا اكتسابها، لأنّ اكتساب أو حصد المعرفة ضروري لأيّ إنسان على وجه الخصوص ولتطور البشرية على وجه العموم.

الإنصات الفعال

بعض الناس إذا تكلمت، يقطعون كلامك ولا يقولون أيّ شيء أو يقولون أمور سخيفة مثلهم. ولا يعرفون إطلاقًا أساليب الحِوَار، في حقيقة الأمر، هؤلاء الأشخاص يفتقرون إلى الإنصات الفعال.

ما هو إذن الإنصات الفعال؟

الإنصات الفعّال هو الاستماع بانتباه للمتكلم، وعدم مقاطعته لأيّ سبب من الأسباب حتّى يكمل كلامه، وحينما يحين وقتك تكلم أنت أيضًا وعبّر عن آرائك وأفكارك.

ممّا سبق يتبين أنّ مهارات الإنصات مهارة ناعمة سهلة الإتقان كل ما عليك فعله: هو أن تعرف متى تتكلم ومتى تستمع.

التواضع

كثيرًا من الناس يسيئون تعريف التواضع ويظنون أنّ التواضع أن تكون خاضعا، بل هي صفة تدل على الاحترام … لحسن الحظ، تعريفهم خاطئ، التواضع حقيقةً هو عدم احتقار الناس الأقل منك مالًا وعلمًا، بل التعامل معهم كما تتعامل مع كافة الناس الذين تعرفهم.

على سبيل المثال: المتواضع يسأل الناس عن رأيهم على الدوام قبل قول رأيه حتّى للناس الأقل علما منه وغير المتخصصين في المجال الذي يسأل فيه.

مهارات التواصل

يُعدّ التواصل من المهارات الناعمة التي لا نستطيع التخلي عنها، أو إهمالها لأنّها ضرورية من أجل التكلم مع الناس بكل ثقة وإيصال مع نريد قوله للمستمع بكل وضوح.

حل المشكلات

من بين أهم المهارات الناعمة المفيدة في الحياة الشخصية والحياة المهنية هي حل المشكلات …

لأنّ الحياة تحتوي على العديد من التحديات والمشاكل التي يحتاج الفرد إلى مواجهتها وحلها بشكل فعال، وهذا يتطلب مهارات حل المشكلات.

تكمن حل المشكلات في إيجاد حلول للمشكلات غير المتوقعة التي تواجهنا بطريقة إبداعية و غير تقليدية…

اتخاذ القرارات

اتخاذ القرارات هي إحدى المهارات الناعمة الأساسية التي يحتاجها الفرد في الحياة الشخصية والمهنية. فالحياة تتطلب من الفرد اتخاذ الكثير من القرارات، وهذا يشمل اختيار الحلول المناسبة للمشكلات والتحديات التي يواجهها.

يتطلب اتخاذ القرارات عدّة مهارات، بما في ذلك، القدرة على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة، وتقييم الخيارات المختلفة، واختيار الحلول المناسبة بناءً على معايير محددة، مثل الفعالية والكفاءة والتكلفة والمخاطر المحتملة وغيرها.

الاستقصاء (طرح الأسئلة)

كما هو معروف، فالشخص الفضولي الذي يطرح الأسئلة من غير ملل، يتعلم ويطوّر من مهاراته سواءً المهارات الصلبة أو الناعمة مقارنةً بالأشخاص الذين يستحيون من طرح الأسئلة، والبحث عن تفاصيل الموضوع الذي يجدون فيه صعوبة أو لديهم نقائص فيه.

بناء العلاقات

كثيرًا من الناس ساعدتهم علاقاتهم النافعة والصحيّة على الحصول على وظيفة أو تدريب في شركة مّا، أمّا آخرون فعلاقتهم السامة بأناس سلبيين تسببت لهم في القلق والتوتر والأمراض النفسية … 

ممّا سبق يتبين أنّ بناء العلاقات سيف ذو حدين، لهذا السبب ركزّ على علاقاتك الصحية وتجاهل علاقاتك السامة.

معرفة الذات

لا يمكن للإنسان أن يطوّر نفسه، أو مهارته من غير تحديد نقائصه، ولا يمكن للإنسان أن يحدّد نقائصه من غير معرفة ذاته بشكل جيد.

تعدّ معرفة الذات من المهارات الناعمة الضرورية التي ينبغي لأيّ شخص تنميتها، يمكن أن نعرف ذواتنا من خلال ملاحظات الناس حولنا وبالقراءة والتعلم والغوص في معارفنا وغيرها من الأمور.

علاقة المهارات الناعمة بسوق العمل

أصبحت المهارات الناعمة اليوم فريضتا في سوق الشغل، وصارت الشهادات المدرسية غير كافية للحصول على وظيفة العمر، خصوصًا مع ازدهار الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يهدد الكثير من المهن، ليس فقط في الدول النامية، بل حتّى في الدول المتطورة والصناعية.

المهارات الناعمة للأطفال

أصبحت المهارات الناعمة أمرا ضروريًا على أي شخص اكتسبها لا سيما الأطفال الصغار، لأنّها سوف تساعدهم في حياتهم الشخصية ومسارهم الدراسي ولماذا لا في حياتهم المهنية مستقبلًا.

فيما يلي، المهارات الناعمة التي ينبغي تعليمها للأطفال: 

1.   مهارات التواصل

2.   التفكير الناقد

3.   العمل الجماعي

4.   تنظيم الوقت (إدارة الوقت)

5.   الإبداع (التفكير الإبداعي)

6.   الثقة بالنفس

7.   حل المشكلات

8.   التأقلم

أسئلة طرحها الآخرون

ما هي المهارات الناعمة Soft Skills؟

المهارات الناعمة Soft Skills هي المهارات والسمات الشخصية التي تساعدنا على التفاعل مع الناس بفعالية …هذه المهارات نتعلمها في الغالب خارج حجرات المدرسة.

ما الفرق بين المهارات الصلبة والمهارات الناعمة مع الأمثلة؟

المهارات الصلبة هي المعارف التقنية المرتبطة بمجال من المجالات ونتعلمها في المدرسة أمّا المهارات الناعمة فهي مهارات نتعلمها خارج أسوار المدرسة مثل: التواصل الفعال، الإنصات، الذكاء العاطفي، التعاطف، التفكير الناقد…

El Gouzi Talks

El Gouzi (بالعربية : الڭوزي)، كاتب مغربي: * حاصل على درجة الماجستير في الديداكتيك واللغة والآداب الفرنسية. * أشارك اهتماماتي وتجاربي الشخصية مع القرّاء… * شغوف بالقراءة والتعلّم المستمر. * أسعى دائمًا لاكتساب المعرفة وتحسين مهاراتي الشخصية. * أعدّ الإنترنت وسيلةً للتواصل والتعبير عن اهتماماتي وآرائي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من El Gouzi Talks

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading